قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وضعت كوريا الشمالية حجر الأساس لما تدعي أنه مفاعل نووي يعمل بالماء الخفيف في مجمعها النووي الرئيس


طوكيو: أظهرت صورة التقطها القمر الصناعي أن كوريا الشمالية وضعت حجر الأساس لما تدعي أنه مفاعل نووي يعمل بالماء الخفيف في مجمعها النووي الرئيس شمال العاصمة بيونغ يانغ.
وأوضح تقرير الوكالة الذي بثته وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية اليوم أن الصورة التقطت في الرابع من نوفمبر الجاري من قبل (ديجيتال غلوب) وتظهر هيكلا مستطيل الشكل وما لا يقل عن اثنين من الرافعات في موقع (يونغبيون) النووي.
وتنتهي كوريا الشمالية من بناء مفاعل نووي يعمل بالماء الخفيف بحلول العام 2012 بحسب ما أوضح علماء أمريكيون قاموا بزيارة موقع (يونغبيون) أخيرا.

وصدرت الصورة الأخيرة عن معهد العلوم والأمن الدولي (ايزيس) ومقره الولايات المتحدة فيما يعد هذا المفاعل المزعوم فصلا جديدا من أنشطة كوريا الشمالية النووية المثيرة للجدل في ظل جمود المفاوضات السداسية حول نزع أسلحة بيونغ يانغ النووية.
ولا تزال هذه المفاوضات التي تضم الكوريتين والولايات المتحدة واليابان وروسيا والصين متوقفة منذ أواخر العام 2008 بعد أن دمرت كوريا الشمالية في شهر مايو من نفس العام برج التبريد في (يونغبيون) لتفعيل اتفاق نزع الأسلحة النووية بين الدول الستة.
غير أن معهد (ايزيس) قال ان الصورة الأخيرة تظهر أن بيونغ يانغ تبني مفاعلها المزعوم في موقع البرج الذي دمرته سابقا.

وقال الخبير الأمريكي جاك بريتشارد بعد عودته من زيارته ل(يونغبيون) في وقت سابق هذا الشهر ان كورريا الشمالية تبني الآن مفاعلا نوويا تجريبيا يعمل بالماء الخفيف وتتراوح سعته الانتاجية بين 25-35 ميغاواط.
وتسعى بيونغ يانغ لاتمام هذا المفاعل بحلول 2012 للاحتفال بالذكرى 100 لاعلان المؤسس كيم ايل سونغ أن كوريا الشمالية أصبحت quot;أمة عظيمة وقوية ومزدهرةquot;.
ولا تزال كوريا الشمالية ترزخ تحت مجموعة من العقوبات الامريكية والامم المتحدة لتجاربها النووية في 2006 و 2009 غير أنه يعتقد أن هذا البلد الفقير يمتلك ما يكفي من البلوتونيوم لبناء ما لا يقل عن نصف دزينة من القنابل النووية.