سول: قال وزير الخارجية الكوري الجنوبي كيم سونغ هوان اليوم إنه وعلى هامش قمة الأمن النووي التي سوف تعقد في سول في العام المقبل، يمكن مناقشة برنامج كوريا الشمالية النووي مع الدول المشاركة في المحادثات السداسية الرامية إلى إنهاء برنامج بيونغ يانغ النووي.

وقال الوزير كيم للصحافيين quot;أتوقع إجراء مناقشات ثنائية أو مشتركة على هامش القمة، لأن الدول المهتمة بالقضية النووية الكورية الشمالية ستشارك في هذه القمةquot;.

وأضاف quot;بالرغم من أن القضية النووية الكورية الشمالية ليست ضمن أجندة البرنامج، لكن أعتقد أن الدول المعنية ستناقش هذه القضية بصورة طبيعية في القمة المنتظرةquot;. وقال الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك في مايو/أيار الماضي إنه سيوجّه الدعوة إلى الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ إيل لحضور قمة سول، شريطة تخلي بيونغ يانغ عن أسلحتها النووية.

ورفضت بيونغ يانغ هذه الدعوة. وتشارك الدول الست، وهي الكوريتان والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا، في هذه المحادثات التي توقفت منذ أواخر العام 2008 بعد انسحاب كوريا الشمالية من المحادثات احتجاجاً على عقوبات الأمم المتحدة.

وسوف تستضيف كوريا الجنوبية قمة الأمن النووي الثانية في الفترة من 26-27 مارس/آذار المقبل في العاصمة سول بمشاركة حوالى 50 من قادة دول العالم، من بينهم قادة الدول الخمس المشاركة في المحادثات السداسية.