سيول: اعلنت كوريا الشمالية الجمعة انها ستطلق صاروخا الشهر المقبل لوضع قمر اصطناعي في المدار، في خطوة تمثل انتهاكا لقرار صادر عن مجلس الامن الدولي بعد عمل مشابه قامت به عام 2009.
وافادت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية انه من المتوقع القيام بهذه الخطوة بين 12 و16 نيسان/ابريل احتفالا بالذكرى المئوية لولادة مؤسس كوريا الشمالية كيم ايل سونغ.

واشارت الوكالة نقلا عن متحدث باسم اللجنة الكورية للتكنولوجيا الفضائية الى ان صاروخا من نوع quot;يونها 3quot; سيضع قمرا اصطناعيا للمراقبة البرية صنعه الكوريون الشماليون ويطلقون عليه اسم كوانغميونغسونغ 3، في المدار الجغرافي.
واضافت الوكالة ان هذه الاقمار الاصطناعية ضرورية للتنمية الاقتصادية للبلاد وتدخل في اطار الانشطة الفضائية السلمية.

ولفتت الوكالة الكورية الشمالية التي يستخدمها النظام الشيوعي في بيونغ يانغ للاعلان عن سياساته الى ان quot;مدارا جويا امنا اختير بشكل لا يكون فيه لبقايا الصاروخ المتناثرة خلال الطيران اي اثر على البلدان المجاورةquot;، واعدة بالتزام المعايير الدولية المطبقة في هذا المجال.س
وكانت كوريا الشمالية استخدمت مبررات مشابهة خلال اطلاق quot;قمر اصطناعيquot; في الخامس من نيسان/ابريل 2009، وهو ما دفع بمجلس الامن الدولي الى اصدار قرار يدين هذه العملية ويشدد العقوبات على بيونغ يانغ.