دوراسان:افاد مراسل وكالة فرانس برس ان سيدة اولى سابقة من كوريا الجنوبية ومديرة شركة كبيرة في البلاد اجتازتا الاثنين الحدود مع كوريا الشمالية لتقديم التعازي بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل.
وقال المصدر ان لي هي-هو (89 عاما)، ارملة الرئيس الكوري الجنوبي السابق كيم داي-جونغ، وهون جونغ اون (65 عاما) رئيسة مجموعة هيونداي ستلتقيان ايضا مسؤولين في النظام الشيوعي بكوريا الشمالية خلال هذه الزيارة التي تستمر يومين.

ونقلت وكالة الانباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; عن لي قولها قبل اجتيازها الحدود quot;امل ان تساعد زيارتنا الى الشمال في تحسين العلاقات بين الجنوب والشمالquot;.
وكان زوجها، كيم داي-جونغ، عقد مع كيم جونغ ايل اول قمة في تاريخ الكوريتين بالعام 2000 في حين ان مجموعة هيونداي وهي مجموعة صناعية لا علاقة لها بشركة هيونداي موتورز التي تصنع السيارات، تعتبر ركيزة اساسية في التعاون الاقتصادي بين الجنوب الرأسمالي والشمال الشيوعي.

وحسب وزارة التوحيد الكورية الجنوبية فسوف يكون لهذين الوفدين غداء عمل في بيونغيانغ مع مسؤولين كوريين شماليين لم تعرف هويتهم بعد وقبل تتوجههما للتعزية بكيم جونغ ايل الذي توفي في 17 كانون الاول/ديسمبر عن 69 عاما اثر ازمة قلبية.
وكانت رئيسة مجموعة هيونداي قد التقت كيم جونغ ايل مرات عدة.

وسيعود الوفدان الى كوريا الجنوبية غدا الثلاثاء، عشية تشييع الزعيم الكوري الشمالي المقررة في 28 كانون الاول/ديسمبر والتي لن يشارك فيها اي اجنبي.