سيول: نفت كوريا الشمالية فجر الخميس ان تكون اطلقت قذائف مدفعية قرب الحدود مع جارتها الجنوبية، مؤكدة ان الانفجارات التي سمعت ناجمة عن متفجرات تستخدم في اعمال بناء.

ونقلت وكالة الانباء الشمالية الرسمية عن ممثل كوريا الشمالية في المفاوضات مع الجنوب قوله quot;لقد تم استخدام متفجرات عادية في منطقة (...) قريبة من الجزر الخمس في بحر كوريا الجنوبي في اطار (اعمال) بناءquot;.

وكانت سيول اعلنت الاربعاء ان كوريا الشمالية اطلقت مرتين قذائف قرب الحدود المتوترة مع كوريا الجنوبية على البحر الاصفر، ما دفع البحرية الجنوبية لاطلاق طلقات تحذيرية.

واكدت الوكالة الشمالية ان quot;دعاة الحرب عسكر كوريا الجنوبية اشاعوا معلومة مغلوطة مفادها ان جيش جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية اطلق قذائف مدفعية في عمل استفزازيquot;.

واضافت ان سيول ارادت quot;بهذا الادعاء الكاذبquot; تبرير المناورات البحرية المشتركة المقررة الاسبوع المقبل والتي تجري سنويا بين الجيشين الاميركي والكوري الجنوبي والتي اعترضت عليها بيونغ يانغ بشدة.

وفي واشنطن وقبل صدور النفي الشمالي علقت الولايات المتحدة على الحادث بدعوتها بيونغ يانغ الى quot;ضبط النفسquot;.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية quot;بحسب معلوماتنا لقد توقف الآن تبادل اطلاق النار. هذا امر جيد. نحن ندعو جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية الى ضبط النفسquot;، مؤكدة امام الصحافيين ان quot;ما نريد رؤيته هو كما تعرفون (...) تحسن العلاقات بين الشمال والجنوبquot;.

وعزز هذا الحادث التوترات القائمة اصلا بمحاذاة الحدود البحرية المتنازع عليها بين الكوريتين والتي شهدت خلال السنوات الاخيرة مناوشات دامية فضلا عن هجوم قاتل استهدف جزيرة يونبيونغ الكورية الجنوبية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وبحسب بيان لوزارة الدفاع الجنوبية فقد وقع الحادث الاول في الواحدة بعد الظهر (04,00 بتوقيت غرينيتش) حينما سقطت قذيفة كورية شمالية قرب الحدود.

واطلقت البحرية الكورية الجنوبية المتمركزة في جزيرة يونبيونغ تحذيرا اتبعته بثلاث طلقات تحذيرية من مدافع كي-9 الذاتية الاطلاق.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الجنوبية ان المدفعية الساحلية للشمال اطلقت مجددا الساعة 7,46 مساء بالتوقيت المحلي باتجاه الحدود ورد الجنوب مجددا بطلقات تحذيرية.

وقال المتحدث quot;اطلقت كوريا الشمالية قذيفتين وسقطت قذيفة قرب الخط الحدودي. واطلقنا ثلاث طلقات من مدافع كي-9.. ولم يتم اطلاق النار بعد ذلك غير اننا نرصد الوضع عن كثبquot;.

وقالت الوزارة ان اطلاق النار في المرة الاولى ربما جاء في اطار تدريبات.

يأتي هذا الحادث الحدودي بعد بوادر انفتاح من جانب الشمال خلال الاسابيع الماضية حيث اعربت بيونغ يانغ عن رغبتها في استئناف المحادثات السداسية حول نزع سلاحها النووي.