بروكسل: عبّرت كاثرين أشتون مفوضة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي عن قلقها إزاء خطة كوريا الشمالية لإطلاق القمر الاصطناعي quot;كوانغ ميونغ سونغ - 3quot;، داعية بيونغ يانغ إلى التخلي عن خطتها.

وأشارت في بيان لها إلى أن الخطة لإطلاق القمر الاصطناعي تتجه عكس الالتزامات الدولية موضحة أن هذه الخطة تنتهك القرار رقم 1874 لمجلس الأمن الدولي. ويحظر القرار رقم 1874 الصادر في عام 2009 التجارب النووية والصاروخية لكوريا الشمالية بيونغ يانغ من إطلاق صواريخ بغض النظر عن الغرض منها.

ودعت كاثرين السلطة الشمالية إلى إعادة النظر في خطة إطلاق القمر الاصطناعي، قائلة إن هذه الخطة تؤثر سلبا على الجهود الدبلوماسية لاستئناف المحادثات السداسية الخاصة بالملف النووي لكوريا الشمالية.

وأوقفت كوريا الشمالية المحادثات السداسية بعدما ندد مجلس الأمن الدولي بإطلاق بيونغ يانغ لصاروخ بعيد المدى في عام 2009 وشدد العقوبات المفروضة عليها.

من جهة أخرى أوضحت الولايات المتحدة موقفها الواضح إزاء خطة بيونغ يانغ حول إطلاق القمر الاصطناعي كوانغ ميونغ سونغ - 3 مشيرة إلى أنه في حال مضي الشمال قدمًا في خطته فإنه من الصعب أن تقدم له المساعدات الغذائية. ودعت اليابان السلطة الشمالية إلى ضبط النفس في حين عبّر المدير في مكتب التجارة في وزارة الخارجية الصينية جانغ جيجون عن قلقه من الخطة الشمالية خلال لقائه مع السفير الكوري الشمالي لدى الصين الذي عقد في يوم 16 مارس.

يذكر أن كوريا الشمالية أعلنت يوم 16 من الشهر الجاري عن خطتها لإطلاق القمر الاصطناعي 'كوانغ ميونغ سونغ - 3 في غضون الفترة من يوم 12 - 16 من الشهر المقبل احتفالا بالذكرى المئوية لعيد ميلاد الزعيم السابق كيم ايل سونغ الذي يوافق يوم 15 أبريل المقبل.