فيينا: بدأت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مشاوراتها مع كوريا الشمالية حول زيارة مقبلة لمفتشي الوكالة الى هذه الدولة، حسبما اعلنت متحدثة باسم الوكالة الخميس. وصرحت جيل تودور في اتصال هاتفي quot;يمكنني التاكيد ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدات محادثاتها مع جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية حول دعوةquot; مفتشي الوكالة.

واشارت المتحدثة الى انه ليس بمقدورها في الوقت الحالي تحديد متى ستنتهي المشاورات او موعد لزيارة مفتشي الوكالة. وكانت كوريا الشمالية اعلنت الثلاثاء انها دعت مفتشي الوكالة ومقرها فيينا الى المساعدة على تطبيق الاتفاق الذي تم التوصل اليه حديثا مع الولايات المتحدة ويتضمن تعليق بيونغ يانغ لنشاطاتها النووية لقاء حصولها على مساعدة غذائية.

وكانت المتحدثة اوضحت الثلاثاء ان الوكالة تلقت دعوة كوريا الشمالية الجمعة الماضي. وكانت بيونغ يانغ طردت مفتشي الوكالة الدولية من موقع يونغبيون النووي في العام 2009 ورفضت استقبالهم منذ ذلك الحين.

وفي ايلول/سبتمبر، نشرت الوكالة تقريرا طويلا حول كوريا الشمالية اعربت فيه عن اسفها لعدم تعاونها مع الوكالة. واجرت بيونغ يانغ تجربتان نوويتان في 2006 و2009 وكشفت في تشرين الثاني/نوفمبر 2010 عن منشاة لتخصيب اليورانيوم. وكانت حتى الان تصنع القنابل مستخدمة البلوتونيوم.