بكين: التقى دبلوماسيون كبار اميركيون وكوريون شماليون الجمعة مجددا في بكين في يوم ثان من اول مفاوضات حول نزع السلاح النووي لبيونغ يانغ منذ وفاة كيم جونغ ايل. وكانت واشنطن وصفت المحادثات الخميس بانها quot;مفيدةquot;.

ويقود الوفد الاميركي الممثل الاميركي الخاص لكوريا الشمالية غلين ديفيس بينما يترأس الجانب الكوري الشمالي كيم كي غوان الذي شارك باستمرار في المفاوضات السابقة. وقال ديفيس لصحافيين الجمعة quot;سنبذل جهودا لتحقيق تقدم قدر الامكان والدبلوماسية عملية شاقة تحتاج الى الوقتquot;.

وكان المبعوث الاميركي صرح امس ان quot;المحادثات جدية ومفيدة وتطرقنا خلالها الى عدد كبير من القضاياquot;. واضاف quot;آمل ان نجد وسيلة لتحقيق تقدم مع الشمال لانه في مصلحة الجميع الانتقال الى المرحلة التالية اي المفاوضات السداسيةquot;.

وتهدف المفاوضات السداسية التي تشارك فيها الولايات المتحدة والكوريتان واليابان والصين وروسيا، الى اقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن برنامجها النووي مقابل تلقيها مساعدة كبيرة. وهذه الجولة من المحادثات بين الاميركيين والكوريين الشماليين هي الثالثة بين واشنطن وبيونغ يانغ بهدف احياء العملية التفاوضية المعطلة. واجريت الجولتان السابقتان في تموز/يوليو في نيويورك وفي تشرين الاول/اكتوبر في جنيف.