كان لافتاً أن تخصص مدينة نجران التاريخية quot;جنوب السعوديةquot; مهرجاناً ثقافياً تحت اسم الخطيب العربي الشهير قس بن ساعدة، ورغم التحفظات العديدةالتي صاحبت المهرجان منذ انبلاج فكرته أو انطلاقه إلا أن نجاحه الكبير فرض على القائمين عليه إقراره سنويا تحت المسمى نفسه.


جانب من فعاليات مهرجان quot;قس بن ساعدةquot;

نجران: النجاح اللافت الذي غلّف مهرجان quot;قس بن ساعدةquot;، سواء لجهة التنفيذ وخصوصاً المسرحية التي قدمت بهذه المناسبة والحضور الكبير الذي قارب الأربعين ألفاً ومشاركة العديد من المثقفين السعوديين وعدد من الجهات الأهلية والرسمية؛ دفع الكثيرين إلى المطالبة بتعميم التجربة على باقي مناطق المملكة التي تحظى برصيد تاريخي غني وخصوصاً في جانب الأدب والشعر.

واعتبر عدد من الكتاب والمثقفين أن تبني مدينة نجران السعودية شخصية شعرية مسيحية الديانة كان ظهورها ما قبل الإسلام أمر يدعو إلى التفاؤل والتكهن بمستقبل ثقافي يرتكز على بيئة لا تؤمن بمقولة إن لم تكن معي فأنت ضدي كما حدث في الآونة الأخيرة بين بعض المثقفين في السعودية في ظل الصدامات بين المثقفين الليبراليين والمحافظين.

الكاتب السعودي أحمد العرفج أبدى فخره وسعادته بمهرجان quot;قس نجرانquot; الذي انتهت فعالياته يوم الجمعة مشدداً في حديثه لـ إيلاف على أن الوعي الثقافي في السعودية يحتاج إلى الكثير ليصل إلى المراحل التي ينبغي أن يكون عليها في ما يتعلق بتنشيط وإحياء ركائز الثقافة العربية وكيفية التحاور بين الليبرالي والمحافظ.

وبيّن أنه وقبل سنوات تم تغيير اسم مدرسة حاتم الطائي في حائل واستبدلت بحاتم فقط، تلبية لمطالبات ألحت على ذلك تحت ذريعة أن الطائي جاهلي في الوقت الذيما زال فيه فريق الطائي لكرة القدم والذي يمثل مدينة حائل موجودا ويحقق نجاحات على الصعيد الرياضي.

واعتبر العرفج أن احتفاء كل منطقة برمز معروف سواء كان في الماضي أو الحاضر أكان شخصاً أو مناسبة، يعتبر حدثا إنسانيا مهما، مشيداً بالخطوة التي خطتها إمارة منطقة نجران، مشدداً على أن ديانة قيس بن ساعدة المسيحية لا تهم بقدر ما يهم فكره وما يقدمه.

أما الكاتب نادر الكلباني فأشار بدوره إلى أن تبني منطقة سعودية شخصية ثقافية وأن تخصص لها مهرجان سنوي أمر بالغ الأهمية ويدعو للفخر موضحاً في حديثه لـ إيلاف أن التعرف من فكر غير مسلم حيث تثري من فكر الإنسان وتوسع من مداركه الثقافية.

الكلباني شارك العرفج الرأي في أن الفكر الرياضي والثقافي في بعض الأحيان يكون أعلى بكثير من مستوى الثقافة في السعودية بدليل استمرار اسم نادي الطائي إلى اليوم، مشيراً إلى أن تجميع البيانات والمعلومات السطحية هي الصفة الغالبة على أغلب المثقفين في الوقت الراهن، فلا يبحث عن قائل المقولة كونها لا تندرج ضمن أبجديات قواميسهم، معترفاً أن أهل الرياضة أكثر نشاطاً وإطلاعاً على الثقافة العربية من أهل الثقافة والأندية الأدبية.

وأبدى الكلباني أسفه من إيمان أغلب المحسوبين على الثقافة السعودية بمقولة (إن لم تكن معي فأنت ضدي) ما يخلق مشاكل لا وجود لها على أرض الواقع، نتجت من مثقفين يعتبر الكسل صفة قرينة لبعضهم إن لم يكن أغلبهم.

يذكر أن مهرجان quot;قس بن ساعدة الثقافيquot; هو الأول من نوعه على الصعيد الثقافي وقد أقيم في منطقة نجران السعودية حيث احتفى برجل فكر وعطاء مسيحي الديانة ورعى أمير منطقة نجران الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز الحفل.

وكان من تنظيم نادي نجران الأدبي وأقيم لمدة أربعة أيام في متنزه الملك فهد في مدينة نجران، حيث صاحبه من جهة أخرى عدد من الفعاليات كان أبرزها معرض الكتاب الدولي المصاحب للمهرجان الذي اشتمل على 26 دار نشر من المملكة والدول العربية ومعرضاً ضم العديد من اللوحات التشكيلية والصور الفوتوغرافية إضافة إلى عرض نماذج من فن النحت.

وصاحب كل ذلك أمسيات شعرية وعرض مسرحيّ تمثيلي لملحمة الأخدود من تأليف عضو مجلس إدارة نادي نجران الأدبي صالح زمانان وإخراج سلطان الغامدي وبمشاركة 150 شخصية قدموا مشهداً تمثيلياً على مسرح المهرجان يحكي عن قصة الأخدود التي ورد ذكرها في القرآن الكريم.