تستعدالمعارضة الروسيةلتنظيم مسيرة في موسكو بمشاركة مليون شخص قبل يوم واحد من إقامة مراسم تسلم فلاديمير بوتين مهام منصبه.


موسكو: قال سيرغي أودالتسوف، أحد أقطاب المعارضة الروسية ومنسق ما يسمى بـحركة quot;الجبهة اليساريةquot;، إن قيادات القوى المناوئة لـ quot;النظامquot; تستعد لتنظيم مسيرة في موسكو بمشاركة 1 مليون شخص في السادس من أيار (مايو) المقبل، أي قبل يوم واحد من إقامة مراسم تسلم الرئيس الروسي المنتخب الجديد فلاديمير بوتين مهام منصبه.

وعقد أودالتسوف اليوم اجتماعا تحضيريا مفتوحا في ساحة quot;بوشكينسكاياquot; في موسكو مع عدد من رموز المعارضة الآخرين ومنهم نائب مجلس الدوما عن حزب quot;روسيا العادلةquot; الاشتراكي الديمقراطي دميتري غودكوف.

وقال أودالتسوف في تصريح صحفي عقب اللقاء إن المسيرة المليونية المراد إجراؤها تحت شعار quot;من أجل إقامة سلطة شرعية نزيهة في روسياquot; ستفسد فرحة رئيس الوزراء زعيم حزب quot;روسيا الموحدةquot; بوتين عشية حفل تنصيبه رئيسا للدولة في السابع من أيار (مايو) القادم.

وجدير بالذكر أن اللجنة المركزية للانتخابات في روسيا أعلنت فوز فلاديمير بوتين رسميا على خصومه الأربعة في الانتخابات الرئاسية التي جرت في الرابع من آذار (مارس) الحالي بحصوله على 63.6 بالمائة من أصوات الناخبين، إلا أن المعارضة الروسية الراديكالية وخصوصا اليسارية القومية منها ما زالت تعتبر هذا الفوز quot;غير نزيهquot;، نظرا لكثرة التجاوزات والخروقات في سير الانتخابات، حسب رأيها.

وقال أودالتسوف إن منظمي فعالية السادس من أيار (مايو) يأملون أن يشارك في quot;المسيرة المليونيةquot; إلى جانب أهالي العاصمة ما لا يقل عن 10 آلاف من أنصار المعارضة من المناطق الروسية الأخرى.

كما أنهم يراهنون، حسب قوله، على أن يحضرها زعيم الحزب الشيوعي غينادي زيوغانوف، منافس بوتين الرئيسي والذي لم يقر بشرعية نتائج الانتخابات الرئاسية حتى الآن ورفض تقديم التهاني للفائز فيها.

ويحاول أودالتسوف وفريقه وبشكل واضح كسب تأييد قادة حزب quot;روسيا العادلةquot; أيضا، حتى يتيسر بمساعدة هذين الحزبين الممثلين في مجلس النواب (الدوما) الروسي الحصول على ترخيص من إدارة العاصمة لإجراء تظاهرة جماهيرية حاشدة في وسط موسكو.