عدن: سقط ما لايقل عن 40 قتيلا من الجيش اليمني وتنظيم القاعدة في معارك عنيفة السبت في جنوب اليمن، وفق مسؤولين عسكريين.

وقال مسؤول عسكري ان 28 جنديا قتلوا في المواجهات التي اندلعت في الملاح في محافظة لحج في جنوب اليمن الى الشمال من عدن، بعد هجوم شنه مقاتلو القاعدة ضد مواقع للجيش.

وكان المصدر العسكري اشار في وقت سابق الى ان 17 جنديا قتلوا وان 11 في عداد المفقودين، قبل ان يؤكد مقتلهم جميعا.

وقال ان 12 من quot;انصار الشريعةquot; المرتبطة بالقاعدة قتلوا. في حين تم اسر خمسة جنود.

وتم ارسال تعزيزات الى المنطقة التي شهدت معارك طوال اليوم.

وتابع المصدر العسكري ان quot;مقاتلي القاعدة تمكنوا من السيطرة على احد المواقع العسكرية في منطقة الملاحquot; مشيرا الى ان الموقع quot;تعرض للقصف بالمدافع وغارات شنها الطيران اليمنيquot;.

وكان المسؤول العسكري الاخر اعلن ان العشرات من الجنود والمسلحين المتطرفين اصيبوا بجروح في هجوم القاعدة على مواقع للجيش في المنطقة.

واكد quot;اعطاب دبابتين للجيش وتدمير ثلاث مركبات للقاعدة خلال المعارك. وتم اسر العديد من الجنودquot;.

واكد ان المهاجمين الذين وصلوا من الشمال الغربي استهدفوا الكتيبتين 119 و 201 اللتين تشاركان في عمليات لاخراج مقاتلي القاعدة من زنجبار، كبرى مدن محافظة ابين، والواقعة جنوب شرق الملاح.

يذكر ان مسلحي القاعدة سيطروا على زنجبار اواخر ايار/مايو 2011.

وافاد مراسل فرانس برس انه تلقى رسالة هاتفية من تنظيم quot;انصار الشريعةquot; يعلن مسؤوليته عن الهجوم الذي اطلق عليه تسمية quot;غزوة الكرامةquot; مؤكدا مقتل 30 جنديا دون ان ياتي على ذكر خسائره.

وياتي هجوم القاعدة بعد قليل من اعلانها المسؤولية عن عملية تخريب انبوب للغاز في محافظة شبوة في جنوب شرق اليمن ردا على غارات شنتها طائرات اميركية دون طيار اميركية اوقعت سبعة قتلى بينهم ستة من مقاتليها.

وكثفت القاعدة عملياتها منذ 25 شباط/فبراير وهو يوم تنصيب نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيسا بعد تنحي علي عبدالله صالح.

والاربعاء، اعرب نائب وزيرة الخارجية الاميركية جيفري فيلتمان في صنعاء عن قلقه ازاء تنامي quot;نفوذ ايرانquot; والقاعدة في اليمن.