طهران: اعلنت السلطات الايرانية الاثنين عن تعليق عمل مكتب رويترز الاخباري في طهران quot;الى اجل غير مسمىquot; بسبب تقرير لها وصفت فيه فتيات ايرانيات يتدربن على فنون القتال بانهن quot;ارهابياتquot;.

واعلن محمد جواد اغاجاري مسؤول في قسم مراقبة الاعلام الاجنبي في ايران والتابع لوزارة الثقافة والارشاد الاسلامي، قرار التعليق في بيان نشرته وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ارنا).

ونقلت عنه الوكالة قوله ان quot;القرار اتخذ بعد انتاج قسم الفيديو في هذه الوكالة شريطا قصيرا يصف بعض الرياضيات الايرانييات اللواتي يمارسن الننيجوتسو بانهن ارهابياتquot;.

وكانت رويترز ارسلت التقرير والفيديو المذكور الى مشتركيها في مطلع شباط/فبراير وظهرت فيه نساء النينجا اثناء تدريب في مدينة كاراج شمال غرب طهران.

وذكرت وكالة رويترز الاسبوع الماضي ان التقرير صدر بعنوان quot;الاف نساء النينجا يتدربن ليقمن بعمليات الاغتيالquot;، الا انه وبعد تلقيها شكاوى من ايران غيرت العنوان الى quot;ثلاثة الاف من نساء النينجا يتدربن في ايرانquot;.

وذكرت تلفزيون برس تي في الايراني الحكومي الذي يبث بالانكليزية ان العديد من نساء النينجا اللواتي وردن في التقرير يعتزمن مقاضاة رويترز بتهمة القدح والذم.

وفي تقرير الاثنين قال تلفزيون برس تي في ان رويترز لم تقدم اعتذارا لاتهامها تلك النساء بانهم quot;قاتلات سريات يعملن في خدمة الجمهورية الاسلاميةquot;.

وقال اغاجاري في التصريحات التي نشرتها وكالة ارنا ان تقرير رويترز quot;ترك انطباعا سلبيا للغايةquot; بايحائه بان quot;التعليم على الاغتيال والارهاب يحدث في ايرانquot;.

واضاف ان تقرير رويترز يظهر quot;رغبة لدى وكالة الانباء هذه للتلاعب بالراي العامquot;.

واضاف ان عمل مكتب رويترز سيبقى معلقا quot;حتى اكتمال مراجعة هذه المسالةquot;.

وتراقب السلطات الايرانية نشاطات الصحافيين الاجانب بشكل روتيني وتفرض قيودا عليها.