باماكو: ذكرت مصادر امنية الاثنين ان احد زعماء تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي عاد الى شمال مالي مع سقوط تلك المنطقة الصحراوية الشاسعة تحت سيطرة متمردي الطوارق والمقاتلين الاسلاميين.

وتحدثت التقارير عن ان الجزائري مختار بلمختار المقاتل الاسلامي المعروف الذي يقود احد فروع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، توجه الى ليبيا قبل ثلاثة اسابيع لشراء الاسلحة. وتصفه اجهزة الاستخبارات الفرنسية بانه quot;الشخص الذي لا يمكن القبض عليهquot;.

وذكر مصدر امني مالي ان quot;مختار بلمختار، احد زعماء القاعدة في المغرب الاسلامي، عاد من ليبيا وهو الان في شمال ماليquot;.

واكد مصدر امني اخر من بلد مجاور طلب عدم الكشف عن هويته عودة بلمختار الملقب بquot;الاعورquot; بعد ان فقد عينه في القتال في افغانستان في التسعينات.

وياتي تواجد بلمختار في شمال مالي مع ظهور فراغ للسلطة بعد الانقلاب الذي قامت به مجموعة من العسكريين، مما دفع بتحالف من الجماعات المتمردة الى السيطرة على المنطقة الصحراوية الشاسعة.

وتقاتل الحركة الوطنية لتحرير ازواد المؤلفة من متمردي الطوارئ والتي تسعى الى الحصول على الاستقلال، الى جانب مجموعة انصار الدين الاسلامية التي تريد تطبيق الشريعة الاسلامية في البلاد.