نيامي: قدمت فرنسا تجهيزات عسكرية للنيجر لمساعدة جيشها على مكافحة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي الذي يعيث فسادا في شمال البلاد خصوصا، كما ذكرت وسائل الاعلام النيجرية الرسمية الجمعة.

والهبة البالغة قيمتها 1,5 مليار فرنك افريقي (2,2 مليون يورو) واستلمتها الخميس السلطات النيجرية، تتالف خصوصا من اليات ومعدات لسلاح الاشارة.

واكد وزير الدفاع النيجري محمد كاريجو للاذاعة العامة ان quot;هذه المعدات ستسمح لنا بتعزيز القدرات العملانية لقواتنا الدفاعية بهدف مواجهة التهديدات المتعددة الاشكال (...) وحماية مناجمناquot; في الشمال.

واكد السفير الفرنسي في النيجر كريستوف بوشار ان باريس سquot;تعززquot; تعاونها العسكري مع النيجر في 2012، متحدثا عن تزويدها اليات ومروحيات وتقديم دعم للتدريب.

واعلن ان المساعدة التي قدمت هذا الاسبوع تاتي اثر نداء وجهه الرئيس النيجري محمد يوسفو في ايلول/سبتمبر الى المجتمع الدولي.

وكان يوسفو اعلن امام الجمعية العامة للامم المتحدة ان اسلحة خرجت من ليبيا quot;مخبأة في كل منطقة الساحل والصحراء مع خطر سقوطها بين ايدي ارهابيينquot;، مطالبا بدعم دولي على المستويين الامني والاقتصادي.

ولا يزال اربعة فرنسيين خطفهم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي في 16 ايلول/سبتمبر 2010 في ارليت (شمال)، وهو موقع لاستخراج اليورانيوم، محتجزين كرهائن.