باريس: دعت جبهة البوليساريو باريس الثلاثاء الى لعب دور اساسي لتحريك المفاوضات المجمدة بينها وبين المغرب حول الصحراء الغربية.

وقال quot;وزير خارجيةquot; البوليساريو محمد ولد سالك quot;الوضع متأزم. الاستفتاء الذي كان ينبغي ان تجريه الامم المتحدة لم يتم لان المغرب يعرف نتيجته مسبقا. المفاوضات تراوح مكانها لان المغرب لا يريد التفاوض، وانما يريد تشريع الامر الواقعquot;.

واضاف خلال لقاء في باريس بدعوة من النائب الشيوعي جان-بول لوكوك quot;هناك حالة ياس بين الصحراويين يترجم بانتفاضة سلمية في المناطق المحتلة لان المهمة الموكلة الى بعثة الامم المتحدة في الصحراء الغربية لم تنجزquot;.

وكلفت البعثة منذ 1991 بتنظيم استفتاء حول تقرير المصير، وتنتهي مهمتها في نهاية نيسان/ابريل الحالي.

واضاف ولد سالك ان quot;المغرب يتصرف بتواطؤ عدد من الدول بينها فرنسا. نحن نريد ان تلعب فرنسا دورا ايجابيا: السلام سيتحقق بمشاركة فرنسا التي لديها واجب سياسي وتاريخي واخلاقي للعب دور مختلف عما قامت به حتى اليومquot;.

وجرت اخر جولة من المحادثات حول الصحراء الغربية في تموز/يوليو 2011 في مانهسيت بالقرب من نيويورك. وقد باءت هذه المحادثات غير الرسمية بالفشل.

وتقترح الرباط استقلالا ذاتيا واسعا للصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة التي ضمها المغرب عام 1975 مع حكومة وبرلمان محليين، تحت سيادتها.

وترفض جبهة بوليساريو مدعومة من الجزائر الخطة المغربية وتؤكد quot;حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيرهquot; عن طريق تنظيم استفتاء.