الجزائر: دعا رئيس جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) محمد عبد العزيز الخميس الامم المتحدة الى quot;ممارسة ضغوطquot; على المغرب لحمله على العدول عن قراره باحالة 23 معتقلا سياسيا صحراويا امام المحكمة العسكرية في الرباط، كما ذكرت وكالة الانباء الجزائرية.

وقال في رسالة للامين العام للامم المتحدة بان كي مون quot;اننا لنجدد المطالبة اليوم بأن تتحمل الأمم المتحدة مسؤوليتها في ممارسة كل الضغوط والعقوبات اللازمة على سلطات الاحتلال المغربية حتى تتوقف فورا عن الاستهتار بالقانون الدولي وتنهي مهزلة تقديم المدنيين إلى المحكمة العسكرية في القرن الحادي والعشرينquot;.

وكانت محاكمة 23 صحراويا يفترض مثولهم الجمعة بتهمة اعمال عنف خطيرة اثناء تفكيك مخيم لمحتجين في الصحراء الغربية في 2010، قد ارجأتها المحكمة العسكرية في الرباط الى اجل غير مسمى.

وقال عبد العزيز ان quot;الامر هنا لا يتعلق فقط بمدنيين يقدمون إلى المحكمة العسكرية وهو أمر في غاية الخطورة في حد ذاته ولكنه أيضا يتعلق بمواطنين صحراويين أبرياء ينتمون إلى الصحراء الغربية الواقعة تحت مسؤولية الأمم المتحدة في انتظار قيامها بمهمتها في تصفية الاستعمار منهاquot;.

واضاف ان quot;هؤلاء المعتقلين السياسيين الصحراويين لا ذنب لهم سوى المطالبة بطرق سلمية حضارية بتطبيق ميثاق وقرارات الامم المتحدة وفي مقدمتها حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و الاستقلالquot;.

والصحراويون ال23 الذين يستفيد اثنان منهم من حرية موقتة، متهمون بالقتل العمد والعصيان واحتجاز رهائن وعرض جثث كانها غنائم.

وفي الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر 2010، فككت السلطات المغربية في العيون مخيما يؤوي حوالى عشرة الاف من المحتجين الصحراويين. وارتفعت حصيلة الضحايا الى 13 قتيلا بينهم 11 من قوات الامن، بحسب وزارة الداخلية التي اعلنت توقيف 23 مشتبها صحراويا.

والصحراء الغربية المستعمرة الاسبانية السابقة ضمها المغرب في 1975. وتطالب جبهة البوليساريو بدعم من الجزائر، بان يجرى فيها برعاية الامم المتحدة استفتاء لتقرير المصير.

ويدعم المغرب خيار الحكم الذاتي تحت سيادته رافضا اي شكل من اشكال الاستقلال.