الجزائر: اعلنت جبهة البوليساريو السبت انها تملك معلومات دقيقة حول هوية خاطفي ثلاثة اوروبيين في اخر تشرين الاول/اكتوبر في غرب الجزائر، واكدت ان الرهائن محتجزون على الارجح في شمال شرق مالي.

وصرح رئيس الوزراء الصحراوي طالب عمر لوكالة الانباء الجزائرية على هامش اعمال المؤتمر ال13 للبوليساريو في تيفاريتي quot;لدينا معلومات محددة حول هوية عناصر خاطفي الناشطين في المجال الانسانيquot;.

واختطف الناشطون الثلاثة، وهم رجل وامرأة اسبانيان وامرأة ايطالية، في 23 تشرين الاول/اكتوبر في مخيمات اللاجئين في حاسي رابوني التي تشمل مقر حكومة الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية قرب تندوف (جنوب غرب الجزائر).

وتابع عمر quot;ان جبهة البوليساريو حازمة في السعي الى الافراج عنهمquot;.

واوقفت البوليساريو صحراويا يشتبه في تورطه في عملية الخطف الخميس في ميجاك بعد توقيف مجموعة اولى من 10 اشخاص في 6 كانون الاول/ديسمبر في quot;الاراضي الصحراوية المحررةquot;، كما اعلنت وزرير الدفاع الصحراوي محمد البوهالي الجمعة، بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الجزائرية.

واوقفت المجموعة في اثناء quot;بحثها عمن يريد تسلم الرهائن الثلاثةquot; بعد quot;فشل عملية لتسليمهم الى القاعدة في المغرب الاسلاميquot; مقابل المال، كما قال.

وتبنت العملية جماعة اعلنت انشقاقها عن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي وهي حركة الاتحاد والجهاد في غرب افريقيا التي كانت مجهولة قبل ذلك ونشرت تسجيل فيديو للرهائن الثلاثة.

وافاد مصدر امني مالي مساء الجمعة ان التوقيفات التي تحدثت عنها جبهة البوليساريو تمت عبر توغل عناصرها المسلحين في الاراضي المالية.

وكانت البوليساريو التي تكافح بدعم من الجزائر من اجل استقلال الصحراء الغربية التي تخضع لادارة المغرب نسبت عملية الخطف لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.