باماكو:ابلغت مصادر متطابقة وكالة فرانس برس ان حركة انصار الدين الاسلامية تعزز وجودها العسكري في تمبكتو (شمال مالي) حيث سلم اثنان من مسؤولي القاعدة في المغرب الاسلامي هيئة محلية نسخا كثيرة من القرآن الكريم وألبسة.
وقال شاهد تم الاتصال به من باماكو quot;للمرة الاولى، شاهدنا آليات مدرعة عسكرية في تمبكتو. وبعض هذه الاليات قد ركنت، وتقوم آليات اخرى بدوريات حول المدينة. ويعزز اياد (اغ غالي، زعيم انصار الدين) ورجاله مواقعهمquot;.

وذكر شاهد آخر quot;انها آليات مدرعة. وهي المرة الاولى نرى هذه المدرعات منذ وصول اياد الى المدينة، انه امر يخيفناquot;.
وفي معسكر تمبكتو وهو مقر قيادة اسلاميي انصار الدين الذين يسيطرون على المدينة، استدعي مسؤول في شركة اينيرجي مالي للبحث معه في موضوع تأمين الكهرباء.

وقال ان زعيم انصار الدين quot;الشيخ اياد اغ غالي استدعاني ليطلب مني الحرص على تأمين الكهرباء والماء للمدينةquot;.
واضاف المصدر نفسه ان quot;وفدا من سلفيي القاعدة في المغرب الاسلامي وزع ايضا عددا كبيرا من نسخ القرآن وكثيرا من الملابس لشبانquot; هم اعضاء في هيئة محلية للشبان المسلمين.

واستغل المقاتلون الطوارق والاسلاميون انقلاب باماكو الذي اطاح بالرئيس امادو توماني توري في 22 اذار/مارس للاستيلاء اواخر الاسبوع على اكبر ثلاث مدن في شمال مالي وهي كيدال وغاو وتمبكتو، من دون ان يواجهوا مقاومة تذكر من الجيش المالي السيء التنظيم والتجهيز، ما احدث انقساما فعليا في البلاد بين شمالها وجنوبها.