القاهرة: اكدت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في مصر ان المرشح السلفي حازم ابو اسماعيل الانتخابات الرئاسية ربما يستبعد من سباق الرئاسة بعد تلقيها بيانات من وزارة الداخلية المصرية تفيد بأن والدته استخدمت جواز سفر اميركيا في تحركاتها قبل وفاتها.
وقال الامين العام للجنة العليا للانتخابات القاضي حاتم بجاتو لفرانس برس quot;تلقت اللجنة من مصلحة الجوازات والجنسية التابعة لوزارة الداخلية ما يفيد ان والدة حازم ابو اسماعيل تحركت بجواز سفر اميركيا من والى مصرquot; قبل وفاتها.

ويشترط قانون الانتخابات الا يكون المرشح للرئاسة او اي من ابويه او زوجته حصل في اي وقت على جنسية اجنبية وهو ما يعني استبعاد ابو اسماعيل من خوض السباق الرئاسي.
واكدت اللجنة في بيان وزع على الصحفيين انها تلقت رسالة quot;من مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية تفيد أن السيدة نوال عبد العزيز نور والدة المرشح للانتخابات الرئاسية حازم صلاح أبو إسماعيل تحمل جواز سفر أمريكيا برقم 500611598quot;.

واضاف البيان ان مصلحة الجوازت اوضحت ان والدة ابو اسماعيل quot;استخدمت ذلك الجواز في تحركات لها بالسفر من وإلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث غادرت به أمريكا وعادت إليها عدة مرات كما استخدمت ذلك الجواز في السفر إلى مصر وألمانيا عامي 2008 و 2009quot;.
ويحظى ابو اسماعيل الذي يتميز بخطاب شعبوي، بتأييد قطاع من التيار السلفي في مصر الذي حقق مفاجأة خلال الانتخابات التشريعية نهاية العام الماضي بفوزه باكثر من 20% من مقاعد مجلس الشعب.

وتابعت اللجنة انها quot;ستقوم خلال يومي 12 و13 نيسان/ابريل الجاري ببحث شروط الترشيح وإخطار من لم تتوافر فيه الشروط بعدم قبول طلب ترشيحه واستبعاده يعقبها فترة 48 ساعة أخرىquot; و quot;(14 و 15 من الشهر نفسه) كفرصة للمرشح الذي تم استبعاده لكي يتظلم فيها أمام اللجنةquot;.
واكدت اللجنة العليا للانتخابات انها quot;ستعلن القائمة النهائية للمرشحين الذين سيخوضون الانتخابات يوم 26 نيسان/ابريلquot;.

وتقدم حتى الان اكثر من 10 مرشحين للانتخابات الا انه في حال استبعاد ابو اسماعيل رسميا فان المنافسة ستدور بين خمسة او ستة مرشحين بارزين وهم الامين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى والقيادي في جماعة الاخوان المسلمين خيرت الشاطر والقيادي السابق في هذه الجماعة عبد المنعم ابو الفتوح والقيادي الناصري حمدين صباحي واخر رئيس وزراء في عهد مبارك احمد شفيق.