ترى روسيا أن الحكم الذي صدر بحق فيكتور بوت لا أساس له وطالبت الولايات المتحدة بضرورة اعادته إلى موسكو.


فيكتور بوت

موسكو: رأت موسكو الجمعة ان الحكم بالسجن 25 عاما الذي صدر في الولايات المتحدة على تاجر الاسلحة الروسي فيكتور بوت quot;لا اساس لهquot; ووعدت ببذل quot;كل الجهود اللازمةquot; لاعادته الى روسيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان ان روسيا quot;تعتبر حكم المحكمة الاميركية بسجن فيكتور بوت 25 عاما لا اساس له ومنحازاquot;، مؤكدة انها quot;ستبذل كل الجهود اللازمة للتوصل الى عودته الى وطنهquot;.

واضافت الوزارة ان quot;القضاء الاميركي تجاهل حجج المحامين والدعوات التي اطلقت على كل المستويات على الرغم من ضعف الادلة والطابع غير القانوني لتوقيفه في تايلاند من قبل عملاء للاجهزة الخاصة الاميركية وتسليمه الذي تلى ذلكquot;.

ورأت الخارجية الروسية ان القضاء الاميركي quot;نفذ توصية سياسيةquot; في هذه القضية.

من جهة اخرى، دانت الوزارة quot;حملة التشويه غير المقبولة التي هدفت الى التأثير على المحلفين والمحكمةquot;.

واكدت ان quot;هذا الملف سيبقى بدون ادنى شك من اولويات العمل الروسي الاميركيquot;.

وحكمت قاضية في نيويورك الخميس على بوت الذي ادين في تشرين الثاني/نوفمبر 2011 بتهريب اسلحة لحساب المتمردين في كولومبيا بالسجن 25 عاما.

واوقف بوت المترجم السابق وموظف اللاسلكي السابق في سلاح الجو الروسي، في تايلاند في 2008 وتم تسليمه الى الولايات المتحدة في 2010 بعد معركة قضائية استمرت سنتين.

وتعتبر الولايات المتحدة بوت احد اكبر مهربي الاسلحة في العالم. واستوحيت منه شخصية فيلم quot;سيد الحربquot; التي اداها الممثل الاميركي نيكولاس كيدج في العالم 2005.

من جهة اخرى نقلت وسائل الاعلام الروسية في موسكو عن زوجة بوت ومحاميه ان الحكم الذي صدر عليه quot;انتصارquot; وانه لم يخسر شيئا.

وقالت أللا بوت في لقطات بثتها الشبكة العامة بيرفي كانال اليوم الجمعة quot;انه انتصارquot;، معتبرة ان quot;العقوبة الدنيا التي فرضت عليه تدل على ضعف حجج النيابةquot;.

وكان الادعاء طالب بالحكم على بوت بالسجن مدى الحياة لكن القاضية شيرا شيندلين قالت ان 25 عاما quot;تكفيquot; نظرا الى quot;الظروف الاستثنائيةquot; للقضية.

وقالت أللا بوت quot;لا ادلة على انه كان يعمل في منظمة ارهابيةquot; لكنها اعترفت بانه باع في الماضي اسلحة quot;لاكثر الانظمة وحشية وعنفا في العالمquot;.

من جهته، قال محاميه البرت دايان لوكالة الانباء انترفاكس انه quot;بالنسبة لفيكتور بوت لم ينته الامر بل بدأ كل شىء الآن. لدينا حجج قوية ونثق بان الحقيقة ستنتصرquot;.

ولم يستبعد امكانية ترحيل موكله الى روسيا. وقال لوكالة ريا نوفوستي ان quot;هذا الاجراء لا يطبق في الولايات المتحدة لكن اعتقد ان كل شىء ممكنquot;.

وذكر مصدر في قوات الامن الروسية ان موسكو يمكن ان تطلب استرداد بوت من الولايات المتحدة. وقال لوكالة انترفاكس quot;نظريا هذا الامر ممكن ويمكن دراستهquot;.