برلين: انتقدت الناشطة الإسرائيلية في في مجال حقوق المرأة شولا كيشت، قرار الدولة العبرية اعتبار الكاتب العالمي الألماني غونتر غراس شخصية غير مرغوب فيها، وقالت إنه quot;مؤسفquot;.

وأكدت كيشت في تصريحات نقلتها صحيفة بيلد الألمانية quot;شخصيًا أرحّب به جدا في إسرائيلquot; في اشارة إلى غراس الحاصل على جائزة نوبل للآداب.

واعتبرت الناشطة الاسرائيلية ذات الأصول الايرانية في مؤتمر في مدينة فيسبادن أن قصيدة غراس quot;تضمنت مغالاة في الاشارة إلى تهديد اسرائيل النووي للسلام في العالم، من دون الإشارة أيضاً إلى تهديدات الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجادquot; الذي قالت إنه quot;يهدد إسرائيل بالإبادة من خريطة العالمquot;.

كان غراس البالغ من العمر 84 عاماً اعتبر، في قصيدة نشرتها صحيفة سوددويتشه تسايتونغ في الأسبوع الماضي تحت عنوان quot;ما يجب ان يقالquot; أنه quot;لا ينبغي لإسرائيل أن تحصل على قوارب من طراز (أو) الألمانية الصنعquot;، والتي يمكن من خلالها اطلاق صواريخ نووية.

وقال غراس في قصيدته quot;لماذا أتحدث الآن، عن خطر القدرة النووية الاسرائيلية، وعن السلام العالمي الهش بالفعل، ما قد يكون غداً متأخرا جداً؟quot; وأضاف quot;لأننا كألمان عانينا بما فيه الكفاية.. ويمكن أن نتهم بمساعدة المجرم، واسهامنا هذا في الذنب لا يمكن أن يقبل بأي من الأعذار المعتادةquot;.

وتابع القول quot;لن أصمت بعد اليوم، لأنني متعب من نفاق الغرب، وما آمله هو أن يتحرر الكثيرون من صمتهم، وأن تتم المطالبة بمراقبة دائمة وغير مقيدة للقدرة النووية الاسرائيلية وللمرافق النووية الايرانية، عبر هيئة دولية لحكومتي البلدينquot;.