قدمت الصحف المغربية الصادرة، يوم الأربعاء (11 نيسان/أبريل 2012)، إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من المواضيع، منها غضب المعطلين من تصريحات رئيس الحكومة، ورد العثماني على بان كي مون حول تحركات الجيش المغربي في الصحراء.

سعد الدين العثماني وزير الخارجية والتعاون المغربي

الرباط: أكدت quot;المساءquot;، في خبر تحت عنوان quot;تصريحات بنكيران حول التشغيل تخرج المعطلين إلى الشارعquot;، أن المعطلين عادوا بقوة من جديد إلى التظاهر في شوارع الرباط احتجاجًا على عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، الذي قال لهم إن التوظيف المباشر في الوظيفة العمومية خطأ ارتكبته الحكومة السابقة.

وذكرت أن أربع تنسيقيات، وهي التنسيقية الموحدة والتنسيقية الأولى والوطنية والمرابطة، خرجت، صباح أمس، في مسيرة غاضبة رفعت خلالها شعارات ضد رئيس الحكومة، متهمة إياه بالتراجع عن الوعود التي قطعها معها بخصوص الالتزام بما تعهدت به الحكومة السابقة، فيما لم يسجل اي تدخل أمني ضد المحتجين الذين شلوا حركة السير أمام البرلمان في شارع محمد الخامس.

وأوضحت أن المعطلين حملوا في بداية المسيرة صورة مكبرة من محضر 20 فبراير، القاضي بتوظيف الحاملين للشهادات بشكل مباشر وفق مرسوم وزاري.

فضيحة تلاعبات جمركية

كشفت quot;الصباحquot;، في خبر تحت عنوان quot;فضيحة تلاعبات جمركية في ميناء البيضاءquot;، أن النيابة العامة في البيضاء لم تبت في ملف حاويتي تصدير تضمان أطنانًا من الزرابي، ضبطتا في ميناء البيضاء، حيث ما زالتا محتجزتين منذ سنة ونصف سنة، وانتهى التحقيق القضائي مع المتورطين في العملية، من دون أن تتخذ ملتمسًا في الموضوع.

وذكرت أن الحاويتين كانتا موجهتين إلى أمير باسم شركة لم يسبق لها أن أجرت أي عملية تصدير، إذ إن كل الإجراءات تمت من دون علمها قبل أن يتوصل صاحبها بالخبر ويبادر إلى القيام بالإجراءات القانونية لمنع مغادرة السلع الميناء، ويوجه شكاية لإجراء بحث في الموضوع، لمعرفة الأطراف المتورطة في العملية.

وأبرزت أن الجهة المصدرة استعانت بخدمات معشر، كما استعملت فاتورة مزورة تحمل طابع الشركة الضحية، وبموجب ذلك أنجزت جميع الإجراءات الكفيلة بتصدير السلع، وهي صينية الصنع، باسم شركة يوجد مقرها في البيضاء، من دون علم مسيرها.

خطة جديدة لمحاربة الجريمة

تحت عنوان quot;خطة جديدة لمحاربة الجريمة وإعادة الأمن إلى الشارعquot;، كتبت quot;الأحداث المغربيةquot; أن الارتفاع المسجل في أعداد الجريمة، وتزايد الاعتداءات على المواطنين من عصابات السرقة التي أضحت تمارس نشاطها في واضحة النهار، حركا مصالح وزارة الداخلية التي شرعت في التهييء لخارطة طريق لإعادة الأمن للشارع العام.

وأبرزت أن الخطة، التي من المنتظر أن تدخل حيز التطبيق مع بداية الصيف القادم، تقوم على 3 ركائز أساسية، تتمثل في تثبيت 20 ألف كاميرا في أهم الشوارع المغربيةوعند تقاطعات المدن المغربية الكبرى، وفي محيط المؤسسات العمومية والوزارات وغيرها.
وذكرت أن هذه الكاميرات تضاف إلى أخرى سبق تثبيتها في أهم المدن المغربية.

الحكومة تعجز عن تمرير قانون المؤسسات العمومية

أفادت quot;الاتحاد الاشتراكيquot;، لسان حال حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، في موضوع تحت عنوان quot;الحكومة تعجز عن تمرير قانون المؤسسات العمومية في الدورة الاستثنائيةquot;، أن الحكومة لم تتمكن من تمرير مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمؤسسات والمقاولات العمومية الاستراتيجية في هذه الدورة الاستثنائية، وبات مؤكدًا أن الفصل في هذا المشروع المهم سيكون خلال دورة أبريل، التي ستفتح يوم الجمعة المقبل 13 أبريل 2012، وكان هذا المشروع المحال على مجلس النواب، ومازال النقاش فيه متواصلاً في لجنة العدل والتشريع، رغم تعبئة الحكومة لأغلبيتها قصد تمريره بسرعة فائقة في هذه الدورة الاستثنائية ، من دون تعديل، في شخص إدريس لشكر.

وكان الفريق الاشتراكي قد طالب بتمكين أعضاء لجنة العدل والتشريع بالأنظمة الأساسية للمؤسسات العمومية وغيرها من الوثائق الأخرى لتمكين المؤسسة التشريعية من ممارسة المراقبة وفق الاختصاصات التي خول لها الدستور الجديد، لكن الحكومة رفضت هذا الأمر، مما دعا المعارضة الاتحادية إلى المطالبة برفع إحدى جلسات اللجنة حتى تتمكن الحكومة من ذلك، إلا أن هذه الأخيرة رفضت الأمر، مما حدا بالفريق الاشتراكي في مجلس النواب إلى الانسحاب.

وتساءلت المعارضة الاتحادية عن الدواعي التي جعلت مؤسسة ما ضمن الملحق الأول الخاص بالمؤسسات التي يتداول بشأنها داخل المجلس الوزاري، والمؤسسات الأخرى المتداول بشأنها داخل المجلس الحكومي، واعتبرت أن تنازل الحكومة عن التعيين هو بمثابة إرادة للعودة لمنطق الملكية التنفيذية ما يخالف روح الدستور، الذي صوت عليه المغاربة.

العثماني يرد على بان كي مون

تحت عنوان quot;العثماني يرد على بان كي مون حول تحركات الجيش المغربي في الصحراءquot;،كتبت quot;المساءquot; أن سعد الدين العثماني، وزير الخارجية والتعاون أكد علىأن تحركات القوات المسلحة المغربية وطلعاتها الجوية تتم وفق القانون السيادي، وأنها تهدف إلى تعقب الجماعات المسلحة، خصوصًا الإرهابية، التي تهدد منطقة الساحل والصحراء، ومنطقة شمال أفريقيا، وجنوب ضفة المتوسط الأوروبية.

وعبر وزير الخارجية والتعاون، خلال لقاء لجنة الخارجية في مجلس المستشارين، أول أمس، عن استغرابه من فقرة وردت في التقرير الأممي، الذي قدمه بان كي مون، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أول أمس في نيويورك، والتي تطرق فيها إلى وجود ما وصفه بتقلص الخرق الجوي إلى 26 طلعة بدلاً من 126، كما في السابق.

وأوضح العثماني أنه يتعين الاختيار بين استقرار الأمن ووقف الاتجار في الأسلحة، وتفكيك شبكات المخدرات، وشبكات الاتجار في البشر وبين توصيف الطلعات، داعيًا إياها إلى تغيير وصفها لطلعات القوات المغربية في المناطق الحدودية، والتي تهدف إلى استقرار الأمن في المنطقة، خصوصًا في ظل تحركات الجماعات المسلحة على إثر تدفق أسلحة كتائب معمر القذافي، والتي من بينها أسلحة متطورة وثقيلة.