واشنطن: حذرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون كوريا الشمالية الخميس من ان مجلس الامن الدولي سيتحرك ضدها اذا اصرت على اطلاق الصاروخ الذي قالت كلينتون انه سيستخدم تكنولوجيا الصواريخ البالستية.

وصرحت للصحافيين بعد التشاور مع نظرائها من مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى انه quot;اذا مضت بيونغ يانغ في اطلاق الصاروخ، فسنعود جميعنا الى مجلس الامن لاتخاذ مزيد من الاجراءاتquot;.

وقالت ان دبلوماسيين من الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا وايطاليا والمانيا وكندا واليابان ناقشوا المخاوف من خطط كوريا الشمالية اطلاق صاروخ تقول انه سيضع قمرا اصطناعيا في المدار.

وقالت كلينتون ان اطلاق الصاروخ سينتهك قرارات مجلس الامن الدولي التي تحظر على الدولة الشيوعية اي نشاط يتعلق بالصواريخ البالستية.

واضافت كلينتون quot;لا شك في ان تكنولوجيا الصواريخ البالستية ستستخدم في هذا الاطلاقquot;.

واشارت الوزيرة الاميركية quot;نحث قيادة كوريا الشمالية على احترام اتفاقياتها والامتناع عن الاستفزازاتquot;.

وفي اشارة الى مجموعة الثماني، قالت كلينتون quot;نحن جميعا لدينا مصلحة مشتركة في تعزيز الامن والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية، وافضل طريقة لتحقيق ذلك هو وفاء كوريا الشمالية بوعودهاquot;.

وتقول كوريا الشمالية ان صاروخ quot;اونها-3quot; الذي يحمل قمرا اصطناعيا، يمكن ان يطلق اي يوم بين الان ويوم الاثنين بالتزامن مع الذكرى المئوية لمولد مؤسس الدولة كيم ايل-سونغ المصادف يوم الاحد.