سيول: رفضت كوريا الشمالية الثلاثاء ادانة الامم المتحدة لها بسبب اطلاقها صاروخا بعيد المدى، وتوعدت بمواصلة محاولة اطلاق صواريخ لوضع قمر اصطناعي في الفضاء.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية quot;نرفض بشكل قاطع العمل غير المنصف الذي قام به مجلس الامن الدولي للتنكر لحقنا المشروع في اطلاق قمر اصطناعيquot;.

وجاء البيان بعد ان امر مجلس الامن الدولي بتشديد العقوبات على كوريا الشمالية بعد عملية اطلاق الصاروخ الفاشلة التي قامت بها.

ودانت دول المجلس ال15 بما فيها الصين حليفة بيونغ يانغ، وباكستان التي تملك اسلحة نووية quot;بشدةquot; اطلاق بيونغ يانغ للصاروخ في بيان ركز على quot;المخاوف الامنية البالغةquot; في اسيا.

وذكرت بيونغ يانغ ان اطلاق الصاروخ يهدف الى وضع قمر اصطناعي في المدار، الا ان الولايات المتحدة وحلفاءها قالوا انه محاولة لتجربة اطلاق صاروخ.

وقالت وزارة الخارجية ان كوريا الشمالية quot;ستوسع وتعززquot; برنامجها الفضائية وستواصل إطلاق الصواريخ التي تحمل quot;مختلف الاقمار الاصطناعية العاملة والضرورية لنمو البلاد الاقتصاديquot;.

كما اتهمت واشنطن بانتهاك الاتفاق الذي تم التوصل اليه في شباط/فبراير من خلال قيامها quot;بنشاطات عدائيةquot; ضد بيونغ يانغ.

وبموجب الاتفاق، الذي قالت واشنطن انها لن تطبقه، وعدت الولايات المتحدة بتقديم 240 الف طن من المساعدات الغذائية لكوريا الشمالية مقابل وعود بتعليق عملياتها لتخصيب اليورانيوم والغاء تجاربها النووية والصاروخية.

وقالت وزارة الخارجية ان كوريا الشمالية ستحترم الاتفاق، ولكن quot;ستتخذ اجراءات ضروريةquot;، دون ان تكشف عن طبيعة هذا الاجراءات.