واشنطن: ارسلت الولايات المتحدة موفدا الى السودان من اجل تهدئة التوتر المتصاعد منذ عدة اسابيع بين الخرطوم وجوبا، حسب ما اعلن الثلاثاء متحدث باسم الخارجية الاميركية هو مارك تونر.

وقال ان الموفد الاميركي الى السودان وجنوب السودان برينستون ليمان سيصل الى الخرطوم مساء الثلاثاء او الاربعاء بعد ان التقى رئيس جنوب السودان سلفا كير في جوبا.

واضاف ان ليمان سوف يوجه في السودان نفس الرسالة التي وجهها في جنوب السودان ومفادها quot;نحن بحاجة لوقف العنف فورا وبدون شروط وان يعود الطرفانquot; الى طاولة المفاوضات برعاية الاتحاد الافريقي.

الاتحاد الافريقي يحث جوبا والخرطوم على الانسحاب من ابيي

حث الاتحاد الافريقي الثلاثاء السودان وجنوب السودان على سحب قواتهما من منطقة ابيي المتنازع عليها.

وجاء في بيان ان quot;الاتحاد الافريقي يكرر مطالبته باعادة تموضع فورية وبدون شروط للجنود السودانيين ال300 المتبقين وكذلك العناصر ال700 التابعة للقوات المسلحة في جنوب السودان خارج منطقة ابييquot;.

واضاف البيان ان الاتحاد الافريقي quot;قلق جداquot; من التوترات الحالية بين البلدين.

واكد البيان ان quot;الاتحاد الافريقي ما زال قلقا جدا بسبب منطق الحرب لدى السودان وجنوب السودان ويشير بقلق خاص الى تصاعد العمليات العسكريةquot;.

وتسيطر القوات المسلحة السودانية على منطقة ابيي بالرغم من وجود حوالى اربعة الاف رجل من القبعات الزرق الاثيوبيين المنتشرين باسم الامم المتحدة في المنطقة.

السودان يطلب دعم الاتحاد الافريقي والجامعة العربية بشأن هجليج

طلب السودان الثلاثاء دعم جامعة الدول العربية ومجلس السلام والامن في الاتحاد الافريقي حول منطقة هجليج النفطية التي احتلتها قوات جنوب السودان.

وجاء في بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية العبيد مروح ان الخرطوم وجهت طلبات رسمية الى المؤسستين quot;لبحث الاعتداء الذي قام به جنوب السودان على منطقة هجليجquot; التي تضم اكبر حقل نفطي سوداني.

ويتواجه السودان وجنوب السودان في المنطقة منذ نهاية اذار/مارس في اسوأ معارك منذ استقلال جنوب السودان في تموز/يوليو الماضي.

وكانت قوات جوبا سيطرت لفترة قصيرة على هجليج نهاية اذار/مارس قبل ان تتمركز فيها بشكل دائم منذ الثلاثاء الماضي.

من جانبها حذرت الحكومة السودانية من انها ستدافع عن ولاية جنوب كردفان التي تقع فيها منطقة هجليج بكل الوسائل، بينما دفعت سيطرة الجنوب على هجليج بالبرلمان السوداني الاثنين الى اعلان حكومة جنوب السودان quot;عدوةquot;.

وتقع هجليج التي تقول جوبا انها لن تنسحب منها طالما تحتل الخرطوم منطقة ابيي المتنازع عليها، في المناطق الحدودية التي يتنازع عليها البلدان بعد تسعة اشهر من استقلال الجنوب عن الشمال.