صنعاء: اعلن رئيس منظمة هود اليمنية غير الحكومية لوكالة فرانس برس الجمعة ان افراد عائلة زعيم القاعدة السابق اسامة بن لادن وصلت الى السعودية بعد طردها من باكستان وبينهم زوجته اليمنية التي تعمل المنظمة على اعادتها الى اليمن. وتلتزم السلطات السعودية الصمت حيال عودة افراد عائلة بن لادن الى المملكة.

وقال رئيس منظمة هود المدافعة عن حقوق الانسان، وخصوصًا حقوق الاطفال، محمد ناجي علاو، quot;ان اليمنية وصلت مع الافراد الاخرين لعائلة بن لادن الى السعودية، مع اولادها وشقيقهاquot;. واضاف quot;بدأنا خطوات لعودتها الى اليمنquot;، موضحا انه حصل على معلوماته من زكريا عبد الفتاح شقيق الزوجة اليمنية لبن لادن، آمال عبد الفتاح.

وقد توجه زكريا عبد الفتاح شخصيًا الى باكستان لطلب إعادة شقيقته، اصغر زوجات بن لادن، مع اولادها. وقال محاموها في اسلام اباد انها ستعود الى اليمن مع اولادها الخمسة بعد مرورها في السعودية.

وقد غادرت الأرامل الثلاث لبن لادن، سعوديتان ويمنية، وعشرة أولاد الخميس قبيل الساعة 21:00 بتوقيت غرينتش مطار اسلام اباد على متن طائرة خاصة كما اعلنت وزارة الداخلية الباكستانية. ويسمح ترحيل هذه العائلة لباكستان بطي صفحة بن لادن المؤلمة، والتي ما زالت غامضة، قبل ايام من ذكرى مرور عام على قتله في الثاني من ايار/مايو 2011 في هجوم شنته قوات خاصة اميركية على منزل كان يقيم فيه مع عائلته في ابوت اباد (شمال).

واخذ الاميركيون جثة بن لادن، الذي تبنى اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001، معهم، وتركوا العائلة التي قامت السلطات الباكستانية بتوقيفها بعد ذلك.

وبعد عشرة اشهر من التوقيف بدون مبررات سياسية، حكم على النساء الثلاث بالسجن 45 يومًا لإقامتهن بطريقة غير مشروعة في باكستان، وهي عقوبة انتهت قبل عشرة ايام، ثم بطردهن الى بلدهن مع اولادهن.

وبعد انتهاء عقوبة السجن نظريًا، بدت إجراءات ترحيل العائلة بطيئة. وقد تحدث عدد من المسؤولين الباكستانيين عن تحفظ السعودية على استقبال هذه العائلة المربكة. واثار توقيف العائلة لفترة طويلة وتمديده بدون مبرر في باكستان، تساؤلات عن موقف السلطات الباكستانية التي يشتبه في انها تريد إخفاء معلومات عن السنوات الأخيرة لاسامة بن لادن، وخصوصًا استفادته من تواطؤ للعيش كل هذه السنوات في باكستان بدون مشاكل.

ويشير تحقيق للشرطة الباكستانية إلى أن بن لادن اقام من 2002 الى 2011 على الاقل في باكستان، حيث عاش السنوات الخمس الاخيرة في ابوت اباد.