انتقد نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الخميس السياسة الخارجية التي ينادي بها المرشح الجمهوري الى الرئاسة ميت رومني، مؤكدًا أن الولايات المتحدة لن تسمح لنفسها بـquot;العودة الى الوراءquot; التيمن شأنها أن تعزل quot;اميركا بدلاً من أن تعزلاعداءهاquot;.

المرشح الجمهوري الى الرئاسة الأميركية ميت رومني خلال لقاء انتخابيّ

نيويورك: اشاد نائب الرئيس الاميركي جو بايدن بانجازات باراك اوباما، مختصرًا اياها ببضع كلمات quot;اسامة بن لادن مات وجنرال موتورز عاشتquot;.

وفي كلمته الاولى التي خصصها للسياسة الخارجية منذ أن انخرط في حملة لاعادة انتخاب باراك اوباما، عبر بايدن عن رأيه بصراحة ضد رومني، مشبهًا نظرته للسياسة الخارجية بنظرة جورج دبليو بوش.

واضاف نائب الرئيس الاميركي الذي كان يتحدث في جامعة نيويورك أن رومني المنافس الجمهوري المحتمل لاوباما في الانتخابات الرئاسية، quot;يعول على فقدان الذاكرة الجماعية لدى الشعب الاميركي. لكنّ الاميركيين يعرفون أننا لا يمكن أن نسمح لأنفسنا بالعودة الى الماضي. وهي عودة الى سياسة خارجية ستكون اميركا فيها وحيدة ... وتقول للعالم: quot;انتم إما معنا وإما ضدنا ... نطلق النار اولاً ثم نطرح الاسئلة الصعبة، اذا ما طرحناهاquot;. quot;إننا نعزل اميركا بدلاً من أن نعزل اعداءناquot;.

وانتقد هذه النظرة الى العالم quot;عبر منظار الحرب الباردة، وهي نظرة لا تمت بصلة الى حقيقة القرن الحادي والعشرينquot;.

وقال بايدن: quot;قبل ثلاث سنوات ونصف السنة عندما تسلمنا انا والرئيس اوباما مهامنا، كانت بلادنا تخوض حربين ... وكان تنظيم القاعدة في ذروة سطوته وكان اسامة بن لادن فارًا. وكانت تحالفاتنا تواجه خطرًا شديدًا، واقتصادنا الذي يشكل اساس أمننا كان على وشك الانزلاق الى كساد جديدquot;.

واضاف ان quot;الرئيس اوباما سارع الى اتخاذ خطوات فورية لانهاء الحرب في العراق. وقد حدد استراتيجية واضحة وموعدًا لانهاء الحرب في افغانستان ... اعاد تشكيل تحالفاتنا ومكانة اميركا في العالم. وانقذ اقتصادنا من الانهيار بقرارات جريئة وغير شعبية، بما في ذلك انقاذ صناعة السياراتquot;.

واعلن نائب الرئيس الاميركي :quot;اذا كان يتعين علينا أن نوجز على لوحة اعلانية ما قام به انطلاقًا مما ورثناه، فالأمر بالغ السهولة: اسامة بن لادن مات، وجنرال موتورز عاشتquot;، مقارنًا quot;النظرة الواضحةquot; للرئيس اوباما مع المواقف التي قال إنها متقلبة وقديمة لميت رومني.

واضاف أن quot;سياسة الامن القومي للحاكم رومني تعيدنا الى الماضي، مع العلم أننا بذلنا جهودًا كبيرة للخروج منه. وفي هذا الصدد، فهي لا تختلف عما اقترحه لاقتصادنا، أي العودة الى سياسات فشلت وتسببت في الكارثة التي اخرجنا منها الرئيس اوباماquot;.

وتأكيدًا على هذه التصريحات، اصدر فريق اوباما الخميس ايضًا شريط فيديو جديدًا قارن فيه تصريحات ميت رومني التي توجه انتقادات حادة الى السياسة الخارجية لباراك اوباما، مع بعض التصريحات المعاكسة للرئيس.

واوضح فريق حملة اوباما أن quot;ميت رومني يواصل تشويه الحقيقةquot;.