خركيف: اوقفت رئيسة الوزراء الاوكرانية السابقة يوليا تيموشنكو الاربعاء اضرابها عن الطعام الذي بداته منذ العشرين من نيسان/ابريل، بحسب الطبيب الالماني لوتس هارمس الذي يتولى معالجتها في مستشفى خركيف شرق اوكرانيا.

واعلن هارمس للصحافيين في المستشفى حيث ادخلت صباحا المعارضة البالغة من العمر 51 عاما بعد نقلها من سجن خركيف quot;لقد توقفت عن اضرابها عن الطعام. نستانف نظام تغذية طبيعيquot;. وفي الوقت الراهن، تكتفي تيموشنكو بتناول الماء والعصير. واضاف الطبيب quot;سنبدا بالطعام لاحقا. انها تعاني ضعفًا شديدًا. يتعين انتظار بضعة ايام لكي تستقر حالتهاquot;.

وسيبدا علاج المعارضة التي تعاني انزلاقًا غضروفيًا تدريجيا. واوضح الطبيب هارمس ان quot;استخدام الادوية محدود للغاية في هذه المرحلة وان تناول اقراص ادوية مستحيلquot; بعد هذا الاضراب عن الطعام. واضاف ان العلاج quot;سيتطلب ثمانية اسابيع على الاقلquot; وحتى quot;بضعة اشهرquot;.

وردا على سؤال حول امكانية حضور المعارضة جلسات محاكمتها الجديدة التي ستستانف في 21 اسار/مايو، اجاب الطبيب الاختصاصي ان ذلك quot;غير محتمل، الوقت قصير جداquot;. واثر وصوله الى اوكرانيا لمعالجة المعارضة، حضر هذا الطبيب من مستشفى تشاريتي في برلين، عملية نقل تيموشنكو، ولديه ملف وضعها الرسمي من الطبيب المعالج، كما اعلنت في وقت سابق اليوم نائبة رئيس الوزراء الاوكراني لشؤون الصحة رايسا موييسينكو. واضافت الوزيرة ان الطبيب الالماني الذي سيساعده زملاؤه الاوكرانيون، احضر معه ادوية لمريضته.

وفي حين تتعرض اوكرانيا لانتقادات دولية تهدد بمقاطعتها سياسيًا خلال مباريات كاس اوروبا 2012 لكرة القدم المقررة هناك، اعلنت كييف الثلاثاء الغاء قمة قادة اوروبا الوسطى المتوقعة في نهاية الاسبوع في يالطا (جنوب) بعدما قاطع غالبية القادة المدعوين هذه القمة.

ونقلت تيموشنكو صباحا تحت حراسة الشرطة في سيارة اسعاف من سجن خركيف الى المستشفى العام للمدينة. واعلنت ادارة السجون في بيان quot;اليوم نقلت يوليا تيموشنكو من سجن كتشانيفسكا الى مستشفىquot; خركيف. وقبل ذلك بقليل شاهد مراسل فرانس برس موكبًا مؤلفًا من سيارة اسعاف وعدد من سيارات الشرطة الاوكرانية يدخل المستشفى.

واضافت سلطات السجون ان quot;المعتقلة لم تقدم خلال نقلها اي شكوى او بيان وحالتها الصحية لم تتدهور خلال الايام الاخيرة حسب الاطباءquot;.واعتقلت يوليا تيموشنكو التي قادت الثورة البرتقالية في اوكرانيا سنة 2004، منذ اب/اغسطس 2011 وحكم عليها في تشرين الاول/اكتوبر بالسجن بتهمة استغلال النفوذ، لكنها تقول ان محاكمتها انتقام شخصي من الرئيس فيكتور يانوكوفيتش الذي انتخب في 2010. واثارت القضية ازمة في علاقات كييف بالاتحاد الاوروبي الذي اعتبر ان وراءها بعدًا سياسيًا.

وزاد من تفاقم الوضع اتهامات تيموشنكو التي تقول انها تعرضت لسوء معاملة في السجن، وقد اضربت عن الطعام منذ العشرين من نيسان/ابريل احتجاجا على اعمال عنف مفترضة.

من جانبها اعلنت المفوضية الاوروبية انه لن يتوجه اي مفوض اوروبي الى اوكرانيا خلال بطولة كاس اوروبا 2012 لكرة القدم التي تنظم بالاشتراك مع جارتها بولندا من الثامن الى الاول من تموز/يوليو في هذه الجمهورية السوفياتية سابقا، وهددت دول اوروبية عدة بالمقاطعة.

واعلنت ابنة المعارضة افغينيا تيموشنكو الثلاثاء ان امها وافقت على نقلها الاربعاء الى ذلك المستشفى، شرط ان يتولى علاجها طبيب الماني ارسله مستشفى تشاريتي، وان يظل بجانبها quot;باستمرارquot;، ويساعدها اعتبارا من الاربعاء على التوقف عن الإضراب عن الطعام بعدما فقدت حوالى عشرة كيلوغرامات.

وتشكك تيموشنكو في الاطباء الاوكرانيين، وتخشى خصوصا من اصابتها بفيروس على غرار وزير الداخلية السابق المعتقل ايضًا منذ كانون الاول/ديسمبر 2010 الذي يبدو انه اصيب بالتهاب في الكبد في السجن على ما افاد محاموه. وصرح المحامي سيرغي فلاسنكو لفرانس برس ان quot;نظام الصحة العامة يخضع لهيمنة السلطة بشكل كبيرquot;.