بروكسل:عبر الاتحاد الاوروبي الخميس عن quot;قلقه العميقquot; على وضع رئيسة الوزراء الاوكرانية السابقة والمعارضة يوليا تيموشنكو.

وذكر الناطق باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي في بيان ان كاثرين اشتون تشعر quot;بقلق عميقquot; على وضع تيموشنكو وطلبت من السلطات الاوكرانية السماح لسفير الاتحاد في اوكرانيا بزيارتها.

وتيموشنكو (51 سنة) مسجونة منذ آب/اغسطس 2011. وقد حكم عليها في تشرين الاول/اكتوبر بالسجن سبع سنوات بتهمة استغلال النفوذ.

وهي تحاكم مجددا بتهمة اختلاس اموال عامة والتهرب الضريبي في 1997-1998 عندما كانت رئيسة مجموعة الطاقة الاوكرانية.

واعلن محامي تيموشنكو الثلاثاء ان موكلته بدأت اضرابا عن الطعام في السجن احتجاجا على quot;القمع السياسيquot; في البلاد واعمال العنف في السجن، لكن سلطات السجن نفت هذه الاتهامات.

وذكرت اشتون في البيان بان اوكرانيا ملزمة quot;دراسة كل الشكاوى المتعلقة بالتعذيب وغيره من اشكال المعاملة الوحشية وغير الانسانية والمهينة فورا وبموضوعيةquot;.

وطلبت من السلطات الاوكرانية ضمان احترام حق تيموشنكو في الحصول على مساعدة طبية quot;ملائمة في مؤسسة مناسبةquot; وحق مقابلة محاميها quot;بدون قيودquot;.

واكد البيان ان quot;الممثلة العليا للشؤون الخارجية للاتحاد الاوروبي تطلب من السلطات الاوكرانية وكمؤشر على ارادتها السياسية في توضيح الوضع، ان تسمح لسفير الاتحاد الاوروبي (في اوكرانيا) يرافقه اطباء متخصصون مستقلون بزيارة تيموشنكو في السجنquot;.

وبانتظار تحقيق ذلك، طلبت اشتون من سفير الاتحاد الاوروبي التوجه quot;في اقرب فرصةquot; الى خاركيف حيث تمضي تيموشنكو عقوبة السجن.