آخر تحديث: الجمعة 11 ماي 2012 - ساعة 16.10 غرينتش

خرج عشرات الالاف من السوريين في تظاهرات في مناطق عدة الجمعة للمطالبة بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد رغم الانتشار الأمني الكثيف للقوات النظامية، بحسب ما افاد ناشطون والمرصد السوري لحقوق الانسان، وحسبما أظهرت مقاطع بثها ناشطون على الانترنت.


دمشق: خرجت تظاهرات في مناطق عدة من العاصمة السورية وريفها، واجهت إحداها قوات الامن في حي التضامن، الذي يشهد منذ اسابيع تصاعدا في الاحتجاجات، بإطلاق نار أسفر عن سقوط خمسة جرحى، بحسب ما افاد اتحاد تنسيقيات دمشق والمرصد.

وأفادت لجان التنسيق، ان عناصر من الامن والشبيحة انتشروا في كناكر والمعضمية بريف دمشق للحيلولة دون خروج تظاهرات.

وفي حلب (شمال) افاد المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات حلب محمد الحلبي بخروج آلاف المتظاهرين في عشرات التظاهرات في المدينة وريفها، quot;تنديدا بالتفجيرات الاجرامية التي وقعت في دمشق الخميس، ولمطالبة المجتمع الدولي بالتدخل العسكري في سورياquot;.

جانب من تظاهرات الجمعة في سوريا

واضاف الحلبي لفرانس برس ان قوات الامن quot;واجهت المتظاهرين باطلاق الرصاص ما اسفر عن سقوط اصاباتquot;.

وقال المرصد ان قوات الامن اطلقت النار لتفريق متظاهرين في حي صلاح الدين في حلب ما ادى الى اصابة رجل بجراح خطرة.

وفي كوباني ذات الغالبية الكردية في ريف حلب، رفعت لافتات quot;عاشت الاخوة الكردية العربيةquot;، وردد المتظاهرون هتافات تضامنا مع المدن المنكوبة منها quot;يا حمص نحن معاك للموت ويا حماة نحن معاك للموتquot; بحسب ما اظهرت مقاطع بثت على الانترنت.

وفي ادلب (شمال غرب)، خرجت تظاهرات عدة بعد صلاة الجمعة في مناطق عدة من هذه المحافظة التي تعد من اسخن مناطق الاحتجاجات في سوريا.

وهتف متظاهرون من كفررومة في ريف ادلب quot;ثورة يا احرار على الظالم بشارquot; ورفع اخرون الى جانب الاعلام quot;اثبتنا للدنيا اننا اشجع شعب في العالمquot; وquot;انان ومجلس الامن لا يطحنون الا الطحينquot;.

وفي كفرحايا في ريف ادلب ردد المتظاهرون quot;مشان الحرية جيناquot; وquot;بدنا نشيلك يا بشار مهما شددت الحصارquot;، بحسب مقاطع بثها ناشطون.

وخرجت تظاهرات في احياء عدة في مدينة دير الزور وريفها (شرق) رغم الانتشار الامني الكثيف.

وحمل المتظاهرون quot;اعلام الثورةquot; ولافتات كتب عليها quot;quot;فقط في نظام الاسد التفجير له فائدة، الخلاص من المعتقلين وكسب الرأي العام في مجلس الامنquot;، وquot;التفجيرات دليل هزيمة ونحن لم نهزم ولن نهزم بل نحن منتصرونquot;، في اشارة الى تفجيري دمشق الخميس.

وفي منطقة حماة في وسط البلاد، اطلقت قوات الامن النار لتفريق متظاهرين في مدينة حلفايا ما اسفر عن اصابة عشرين شخصا، بحسب ما افادت الناطقة باسم المكتب الاعلامي للثورة في حماة مريم الحموية.

ورفع متظاهرون في كفر زيتا في ريف حماة لافتة quot;تابعونا في مسلسل التفجيرات بطولة الشبيحة (..) حصريا على قناة الدنياquot; المقربة من السلطات السورية، وهاتفين quot;الله محيي الجيش الحرquot;، بحسب مقاطع مصورة.

ونفذت قوات الامن انتشارا كثيفا في المدن الساحلية لا سيما في اللاذقية وجبلة وبانياس، وخصوصا امام المساجد التي تخرج منها عادة التظاهرات ايام الجمعة، بحسب المرصد.

وفي محافظة الحسكة ذات الغالبية الكردية في شمال شرق البلاد، خرجت تظاهرات في مدينة الحسكة والقاملشي رأس العين (سري كانيه) والدرباسية وعامودا والهول والقحطانية (كركي لكي)، بحسب ما افاد الناشط في الحراك الكردي هفيدار.

واشار المرصد الى quot;عملية كر وفر بين قوات الامن والمتظاهرينquot; في بلدة الشداي.

وفي درعا (جنوب)، خرجت تظاهرات في بلدات وقرى عدة في المحافظة، بحسب المرصد الذي اشار الى سماع أصوات رصاص في مدينة الحارة.

وتأتي هذه التظاهرات غداة انفجارين في دمشق اسفرا عن مقتل 55 شخصا واصابة 372 آخرين بجروح.

دمشق أحبطت محاولة تفجير انتحارية في حلب وقتلت منفذها

قالت السلطات السورية انها احبطت الجمعة عملية تفجير انتحارية في مدينة حلب (شمال)، التي خرج فيها الاف المتظاهرين اليوم للمطالبة بإسقاط النظام.

وكتب التلفزيون السوري في شريطه العاجل quot;الجهات المختصة تتصدى لارهابي انتحاري يقود سيارة مفخخة حاول تفجيرها في منطقة الشعار في حلب وتقتله قبل ان ينفذ جريمته الارهابيةquot;.

واضاف ان quot;السيارة المفخخة كانت محملة بأكثر من 1200 كيلوغرام من المواد المتفجرةquot;.

ويأتي ذلك غداة تفجيرين في دمشق اسفرا عن مقتل 55 شخصا واصابة مئات بجروح، في هجوم نسبته السلطات الى quot;عصابات ارهابية مسلحةquot; فيما اتهمت المعارضة النظام بتدبيره quot;ليقول للمجتمع الدولي ان العصابات المسلحة والقاعدة تتجذر في سورياquot;.

دمشق: ترفض ان تقدم للامم المتحدة تقريرا عن التعذيب

رفضت السلطات السورية ان تقدم تقريرا عن التعذيب الى لجنة الامم المتحدة لمكافحة التعذيب التي من المقرر ان تناقش الاربعاء في مقرها في جنيف الوضع في هذا البلد، كما ذكرت امانة سر اللجنة لوكالة فرانس برس.

وقال امين سر اللجنة خواو ناتاف quot;لا يوجد اي ضمان لحضور وفد (سوري) لكننا ابلغنا بعدم تقديم اي تقريرquot;.

واضاف quot;مع ذلك فان الاجتماع العام سيعقد الاربعاء كما هو مقررquot;.

وتعقد لجنة مكافحة التعذيب دورتها ال48 في جنيف من 7 ايار/مايو الى اول حزيران/يونيو وتبحث خلالها الوضع في العديد من الدول ومن بينها سوريا التي طلبت منها اللجنة quot;تقريرا خاصاquot;.

وكان رئيس لجنة مكافحة التعذيب كلاوديو غروسمان بعث في 23 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي رسالة الى السلطات السورية يعرب فيها عن قلق اللجنة من التقارير quot;الكثيرةquot; الصادرة من مصادر جديرة بالثقة وتشير الى لجوء واسع الى التعذيب في هذا البلد وحتى قبل اندلاع حركة الاحتجاج في اذار/مارس 2011.

وكتب غروسمان ان quot;اللجنة تشير الى ان هذه التقارير تتحدث عن انتهاكات مكثفة لحقوق الانسان تجرى من دون اي عقابquot;.

وطلب غروسمان في هذه الرسالة من دمشق ان تقدم الى اللجنة quot;تقريرا خاصاquot; يفيد بان quot;الاجراءات التي اتخذتها الدولة في اطار التزاماتها بموجب الاتفاقية (ضد التعذيب) تطبق بصورة فعليةquot; اضافة الى معلومات عن الاحداث الجارية في البلاد.

وتشهد سوريا منذ اذار/مارس 2011 حركة احتجاج شعبي ضد نظام بشار الاسد ادى قمعها الى مقتل اكثر من 12 الفا معظمهم من المدنيين في غضون نحو 14 شهرا وفقا للمرصد السوري لحقوق الانسان.

ومنذ بدء تطبيق اتفاق وقف اطلاق النار في 12 نيسان/ابريل الماضي اوقعت اعمال العنف في سوريا، التي يتبادل النظام والمعارضة الاتهام بالمسؤولية عنها، اكثر من 900 قتيل وفقا للمرصد السوري لحقوق الانسان.