بوخارست:وافق البرلمان الروماني الثلاثاء على ثلاث اتفاقيات بين رومانيا وسوريا بشأن تسليم ونقل المدانين ومكافحة الجريمة المنظمة، لكن هذا القرار واجه انتقادات بسبب القمع الذي يقوم به نظام الرئيس بشار الاسد.

وقد وقعت هذه الاتفاقيات في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي اثناء زيارة للرئيس السوري الى بوخارست.

ونقلت وكالة الانباء مديافاكس عن السناتور الاشتراكي الديمقراطي (غالبية) جورجيتشا سيفيرين قوله quot;ان المصادقة على هذه الاتفاقيات غير ملائم في وقت جمدت فيه جميع الدول الاوروبية علاقاتها مع سورياquot;. واضاف ان وضع حقوق الانسان في سوريا تدهور الى حد كبير منذ توقيع هذه الاتفاقيات في 2010.

وشاطره هذا الرأي رئيس لجنة حقوق الانسان في مجلس الشيوخ غيورغي فروندا (معارضة) الذي تحدث عن quot;خطأ سياسيquot;.

لكن اعضاء مجلس الشيوخ الروماني وافقوا بغالبية واسعة على المصادقة على هذه الاتفاقيات الثلاث التي سبق واقرها مجلس النواب.

وتمت الموافقة على اتفاقية التسليم التي تطالب بها بوخارست منذ مدة طويلة، بغالبية 93 صوتا مقابل 5 اصوات ضد و8 امتنعوا عن التصويت، فيما نالت اتفاقية نقل الاشخاص المدانين موافقة 79 صوتا مقابل 10 ضد.

وهذه الاتفاقية ستسمح، بحسب السلطات الرومانية، لبوخارست بتسلم رجل الاعمال الروماني السوري عمر هيثم الذي حكم عليه غيابيا في 2007 بالسجن عشرين عاما بتهمة الارهاب.

وكان هيثم ادين بتنظيم خطف صحافيين رومانيين في العراق لكي يتمكن من مغادرة رومانيا مع كمية كبيرة من المال من جراء quot;فديةquot; يطالب بها الخاطفون، فيما كان ملاحقا من القضاء في قضايا مريبة.

وفي 2010 اقر الرئيس بشار الاسد بان هيثم موجود في سوريا.

اما الاتفاقية الثالثة التي وافق عليها البرلمان فتتناول quot;التعاون للوقاية من الجريمة المنظمة ومكافحتهاquot;. كما تنص ايضا على quot;تبادل الخبرات والمعلومات حول طرق وسبل توفير وترسيخ النظام العامquot;.

وتبنى الاتحاد الاوروبي سلسلة عقوبات ضد سوريا بهدف وقف قمع النظام السوري للمعارضين الذين يطالبون برحيله.