عمان: اكد رئيس جمعية الكتاب والسنة الأردنية التي تقدم خدمات اغاثة الاحد ان قافلة ليبية محملة بمساعدات انسانية وصلت الى الاردن وهي مخصصة للاجئين السوريين في المملكة.

وقال الشيخ زايد حماد رئيس الجمعية لوكالة فرانس برس ان quot;قافلة مكونة من 14 شاحنة وصلتنا من ليبيا مخصصة للاجئين السوريين محملة بمواد تموينية وملابس وامور تحتاجها الاسر بشكل مباشرquot;.

واوضح ان quot;القافلة جمعتها منظمات اهلية مختلفة مثل 17 فبراير ومنظمات من باب الزاويةquot;، مشيرا الى ان الجمعية quot;ستقوم بتوزيعها على اللاجئين ابتداء من يوم غد (الاثنين) في عمان ثم بالمفرق واربد والزرقاءquot;.

واكد زايد حماد ان اعداد اللاجئين السوريين في الاردن والتي تهتم الجمعية بهم quot;زادت بشكل هائلquot;، مشيرا الى انه quot;خلال الشهرين الماضيين زاد العدد من 20 الف لاجىء الى 40 الف لاجىءquot; موجود اغلبهم في عمان.

وقال quot;ليس هناك جهة بالاردن قادرة على استيعاب هذه الاعداد الهائلة من اللاجئين السوريينquot;.

واضاف quot;يجب ان يكون هناك تحرك من الدول المانحة فالعبء ثقيل جداquot;، مشيرا الى ان quot;الحكومة الاردنية تقدم تسهيلات لوجستية كاعفاءات من دخول البضائع او تخصيص اراض لبناء بنية تحتية للاجئينquot;.

ودعا زايد quot;الدول التي انعم الله عليها بالاموال والنفط ان ينظروا لاخوانهم من اللاجئين السوريينquot;.

ويقول الاردن ان حوالى 100 الف سوري دخلوا المملكة منذ اندلاع الاحداث في سوريا منتصف آذار/مارس من العام الماضي، ومعظم هؤلاء يقيمون مع اقاربهم في مدينتي المفرق والرمثا شمال المملكة.

ومنذ عام ونيف، تشهد سوريا اعمال عنف ومواجهات بين القوات السورية والمعارضين اثر حركات احتجاج واسعة، ما ادى الى سقوط اكثر من عشرة الاف قتيل بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان ودفع بعشرات الاف السوريين الى النزوح وخصوصا الى البلدان المجاورة.

وقالت آن ريتشارد مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون السكان واللاجئين والهجرة للصحافيين في عمان الخميس ان الولايات المتحدة ستقدم 40 مليون دولار كمساعدات انسانية لدعم اللاجئين السوريين الذين فروا الى دول الجوار.

ووفقا للمفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين هناك حوالى 16 الف لاجىء سوري مسجل في الاردن، و24 الفا في تركيا، ونحو 22 الفا في لبنان، واكثر من ثلاثة آلاف في العراق.