بيروت: قصفت القوات السورية اليوم الثلاثاء جسرا يستخدمه الجرحى واللاجئون كممر أساسي للعبور الى لبنان. وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن ان القوات السورية quot;استهدفت جسرا يمر عليه كل الجرحى في طريقهم الى لبنان قرب مدينة القصير (محافظة حمص)quot;، مشيرا الى انه قريب جدا من الحدود اللبنانية.

وفي بيان لاحق، اوضح ان الجسر المستهدف quot;كان يستخدم لعبور الجرحى من المدنيين والمنشقين والنازحين الى الاراضي اللبنانية خوفا من اعتقالهم من السلطات السورية على المعابر الشرعيةquot; بين لبنان وسوريا.

وقال عضو الهيئة العامة للثورة السورية هادي العبد الله في اتصال من حمص مع وكالة فرانس برس ان quot;القوات السورية قصفت بالمدفعية الجسر الذي مرت عليه (الصحافية الفرنسية) اديت بوفييه والذي يمر عليه كل الجرحى ويصل الى نقطة قبل الحدود اللبنانية مباشرةquot;.

واضاف quot;كان المنفذ الرئيسي لعبور الجرحى من منطقة حمص الى لبنان، ولم يعد قابلا للعبورquot;. واكد مسؤول محلي لبناني يتابع شؤون النازحين السوريين في المنطقة الحدودية في شرق لبنان الخبر، استنادا الى معلومات وصلته من سكان في قريتي الجوسية والربلة في الجانب السوري.

ويمر الجسر فوق نهر العاصي ويصل الربلة بالجوسية الحدودية مع منطقة القاع اللبنانية في البقاع (شرق). ومنذ بدء الاضطرابات في سوريا في منتصف آذار/مارس 2011، عبر الاف السوريين النازحين من اعمال العنف الى لبنان عبر معابر شرعية او غير شرعية، وكذلك اعداد كبيرة من الجرحى. وتتداخل الاراضي اللبنانية والسورية في نقاط حدودية عدة، ويرتبط السكان على جانبي الحدود بصلات قرابة وصداقة وزمالة.

إردوغان يدعو الى فتح ممرات انسانية quot;فوراquot; في سوريا

من جهة اخرى، دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان الثلاثاء النظام السوري الى فتح quot;فوريquot; لممرات انسانية للمدنيين من ضحايا العنف في هذا البلد المجاور. وقال اردوغان في البرلمان امام نواب حزب العدالة والتنمية المنبثق من التيار الاسلامي ان quot;الممرات لنقل المساعدة الانسانية يجب ان تفتح فوراquot;، داعيا الاسرة الدولية الى ممارسة ضغوط على دمشق في هذا الشأن.

ولم يوضح ما اذا كانت هذه الممرات يفترض ان تبدأ في تركيا التي تتقاسم مع سوريا حدودا طويلة. ودان اردوغان صمت وquot;ترددquot; بعض الدول التي لم يسمها حيال quot;الفظائعquot; التي ترتكب في سوريا. ورأى ان هذا الموقف quot;يشجعquot; النظام السوري على التحرك بوحشية اكبر ضد المعارضة.

وقال quot;نحن، تركيا، سنواصل العمل لابقاء الفظائع في سوريا على جدول اعمال العالم باسرهquot;، مذكرا بان انقرة تنوي تنظيم دورة ثانية لمؤتمر quot;اصدقاء دمشقquot; في اسطنبول منتصف آذار/مارس. واضاف quot;احيي من جديد الشعب والمعارضة على مقاومتهما النبيلة والثابتة (...) الشعب السوري لن يبقى ابدا وحده وتركيا ستكون دائما الى جانبهquot;.

وصول نحو الفي لاجىء سوري الى لبنان منذ نهاية الاسبوع

هذا واعلنت متحدثة باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين الثلاثاء في جنيف ان حوالى الفي لاجىء سوري وصلوا منذ نهاية الاسبوع الماضي الى لبنان المجاور هربا من اعمال العنف خصوصا في منطقة حمص (وسط).

وقالت المتحدثة التي يفترض ان تتحدث عن الوضع بشكل اكمل خلال النهار quot;كنا على الحدود امس مع شركائنا ووزعنا عليهم اغذية ومساعدةquot;. واضافت ان اللاجئين استقبلوا لدى عائلاتهم في المكان.

من جهة اخرى اشارت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة ايضا الى وجود quot;مئات اللاجئينquot; في سهل البقاع (شرق لبنان). وكانت المفوضية اكدت الاثنين انه ليس بمقدورها تأكيد معلومات مفادها ان حوالى الفي سوري حاولوا الدخول الى لبنان، مشيرة الى quot;معلومات متناقضة بشأن عودتهم (الى سوريا) ام لاquot;.

وبحسب المفوضية فان 7058 لاجئا سوريا كانوا مسجلين في لبنان قبل عطلة نهاية الاسبوع الماضي.