بروكسل: توصل رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز ورئيس الوزراء الأوكراني ميكولا آزاروف، الذي يزور بروكسل حالياً، إلى إتفاق يقضي بإرسال فريق طبي متخصص إلى أوكرانيا لمراقبة الحالة الصحية لرئيسة الوزراء السابقة المعارضة يوليا تيموشنكو.

وأشار شولتز في تصريحات الأربعاء إلى أن البرلمان الأوروبي قد طالب المسؤولين في أوكرانيا بالموافقة على إرسال خبراء لمراقبة المحاكمة الثانية لتيموشنكو، المعتقلة حالياً بتهم تتعلق بالفساد.

وشدد على ضرورة أن يوافق المسؤولون في أوكرانيا على هذا الأمر، بما يضمن للمعارضة تيموشنكو محاكمة عادلة، تتوافر فيها قانونية الحصول على الوثائق وتحرك المحامين. ووصف شولتز هذا الإتفاق بـquot;المهمquot;، باعتباره quot;خطوة إلى الأمام من أجل تحريك الجمود الحاصل بين بروكسل وكييفquot;.

يذكر أن قضية رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو قد ساهمت في زيادة توتر العلاقات بين أوكرانيا والإتحاد الأوروبي، الذي يعترض على حالة حقوق الإنسان والحريات في هذا البلد.

وكان كبار مسوؤلي الإتحاد الأوروبي قد أكدوا لرئيس الوزراء الأوكراني آزاروف رغبتهم في أن تنفذ بلاده كل ما يطلب منها أوروبياً كشرط لتوقيع اتفاق التعاون والشراكة الذي تم التفاوض عليه وتوقيعه بالأحرف الأولى بين الطرفين.

ولم يتوصل الإتحاد الأوروبي إلى قرار موحد بشأن المشاركة في حفل افتتاح كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم في أوكرانيا، تاركاً القرار لكل دولة على حدة.