واشنطن: بدأ الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الجمعة في البيت الابيض محادثات مع الرئيس باراك اوباما تتمحور خصوصا حول ازمة الديون في اوروبا وافغانستان، كما اعلن مسؤولون فرنسيون واميركيون.

وهي الزيارة الاولى التي يقوم بها الرئيس الفرنسي لواشنطن منذ توليه السلطة الثلاثاء. واوضح مسؤول اميركي كبير ان المحادثات بدأت بتاخير بسيط عند الساعة 11,17 بالتوقيت المحلي (15,17 ت غ) مباشرة بعد وصول هولاند الى مطار دالس في واشنطن.

وسيتحدث الرئيسان الى وسائل الاعلام في ختام محادثاتهما. ويتوقع ان يعقد هولاند لاحقا مؤتمرا صحافيا في سفارة فرنسا حيث سيلتقي بعد الظهر الجالية الفرنسية.

وسيشارك هولاند اثناء زيارته للولايات المتحدة في قمة دول مجموعة الثماني اعتبارا من مساء الجمعة في كامب ديفيد، مقر الرؤساء الاميركيين على بعد 100 كلم شمال العاصمة.

وسيشارك لاحقا اعتبارا من الاحد في قمة دول الحلف الاطلسي في شيكاغو حيث سيتم التطرق الى الوعد الذي قطعه هولاند بشان سحب القوات الفرنسية من افغانستان في نهاية العام. اما هدف بقية دول الحلف الاطلسي حتى الان فيتمثل في البقاء في افغانستان حتى نهاية 2014.

وبشان ازمة الديون في اوروبا، رحبت الولايات المتحدة في الايام الاخيرة بتشديد الرئيس الفرنسي الجديد على النمو الاقتصادي في مواجهة التقشف في الموازنات الذي تدافع عنه المانيا.