طهران: اجرى مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو ورئيس البرنامج النووي الايراني فريدون عباسي دواني الاثنين محادثات quot;صريحةquot; حول العلاقات بين الوكالة وايران بحسب منظمة الطاقة الذرية الايرانية.

وبحسب تقرير حول مضمون اللقاء نشر على الموقع الرسمي لمنظمة الطاقة الذرية الايرانية quot;طرحت القضايا القائمة بشكل صريح وقدمت مقترحات لرفع اللبس وتطوير التعاونquot; بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وكان امانو وصل الاثنين الى طهران في زيارة تستغرق بضع ساعات للحصول على تعاون اكبر من السلطات الايرانية مع الوكالة الاممية المكلفة مراقبة البرنامج النووي الايراني المثير للجدل في اطار معاهدة الحد من الانتشار النووي.

يوكيا امانو

ويلتقي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يزور ايران لاول مرة منذ تعيينه في نهاية 2009، بعد ظهر الاثنين وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي وكبير المفاوضين الايرانيين سعيد جليلي.

والعلاقات بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية تشوبها ازمات اذ تندد منذ سنوات بقلة تعاون طهران الذي ينمي الشكوك حول البعد العسكري لبرنامجها النووي.

وتؤكد ايران من جهتها ان برنامجها مدني بحت وانها تحترم تماما تعهداتها حيال الوكالة التي تتهمها بانها اداة في يد الغربيين. ويشتبه الغربيون في ان تكون طهران تسعى الى امتلاك السلاح النووي وهو ما تنفيه على الدوام.