فيينا:اعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو الاحد من فيينا، انه يتوجه الى طهران بquot;روحية ايجابيةquot; للتفاوض مع المسؤولين في الجمهورية الاسلامية حول الملف النووي الايراني.

وقال امانو في تصريح صحافي ادلى به مساء الاحد في فيينا قبل ان يستقل الطائرة التي ستقله الى طهران quot;اتوجه الى طهران بروحية ايجابية لاننا حققنا تقدما جيدا مع ايران، واعتقد انه الوقت المناسب لقيام حوار مباشر مع رسميين ايرانيينquot;.

وتابع مدير عام الوكالة الذرية quot;لا يوجد اي شيء اكيد الا انني اتوجه الى طهران وكلي امل بالتوصل الى اتفاقquot;.

وردا على سؤال حول احتمال قيامه بزيارة لقاعدة بارشين العسكرية في ايران التي يمكن ان تحتوي على quot;نشاطات نووية غير معلنةquot;، قال امانو quot;ان الزيارة قصيرة جدا، يوم واحد، ولا اعتقد انني ساتمكن من التوجه الى بارشينquot;.

الا انه اكد ان زيارة هذه القاعدة العسكرية تبقى quot;اولويةquot; ويجب ان تكون نقطة اساسية في المفاوضات.

وتعتبر هذه المحادثات التي سيجريها امانو الاثنين في ايران اختبارا لنوايا ايران قبل انعقاد الاجتماع المهم في الثالث والعشرين من ايار/مايو في بغداد بين ايران والقوى العظمى (الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا والمانيا).

موسكو تقترح حصر تخصيب اليورانيوم الايراني بنسبة 20% كحد اقصى مقابل رفع العقوبات عن طهران
من جهة أخرى اعلن نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي ريابكوف الاحد ان روسيا تنوي التقدم باقتراح خلال اجتماع بغداد الاربعاء المقبل يقضي بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20% كحد اقصى، مقابل رفع العقوبات عن ايران.
وقال ريابكوف quot;نريد ان تكون الخطوة الاولى اتخاذ ايران الاجراءات اللازمة لوقف تخصيب اليورانيوم عند نسبة العشرين بالمئةquot;.

وتابع ان quot;لهذه المسألة جوانب عدة ولا بد من مناقشتها في بغداد. وفي حال حصلت خطوة في هذا الاتجاه على الدول الست في هذه الحالة ان تظهر امام ايران بشكل عملي ان الوضع يتحسنquot;.
ويعقد الاربعاء المقبل في بغداد اجتماع بين ايران من جهة والقوى العظمى (الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا والمانيا) لمناقشة الملف النووي الايراني.

واصدر مجلس الامن حتى الان ستة قرارات بينها اربعة مرفقة بعقوبات ضد ايران بسبب برنامجها النووي خصوصا ما يتضمنه من تخصيب لليورانيوم حتى نسبة 20%.
واذا كان اليورانيوم منخفض التخصيب اي ما بين 3,5 و20% يمكن ان يستخدم وقودا لمفاعلات نووية او لمنشآت ذات استخدام علمي، وفي حال ارتفعت نسبة تخصيبه الى ما فوق 90% يمكن ان يستخدم في صناعة قنبلة ذرية.

وتؤكد ايران انها تخصب اليورانيوم فقط لانتاج الوقود اللازم لمنشآتها النووية.

الا ان الدول الغربية تعتقد ان ايران تخفي نوايا عسكرية وراء برنامجها النووي السلمي.