واشنطن: تبنى مجلس النواب الاميركي الخميس قرارا يزيد الضغط على باراك اوباما لمنع ايران من مواصلة برنامجها النووي برفضه اية سياسة عرقلة تجاه ايران.

وتبنت اغلبية كبيرة من 401 صوتا مقابل 11 القرار الذي حصل على دعم اللوبي الموالي لاسرائيل جمعية quot;ايباكquot;.

واذا كان القرار لا يسمح باستعمال القوة، فهو لا يترك الا خيارا ضئيلا للرئيس اوباما حيث يدعو الى quot;تجديد التأكيد على الطابع غير المقبول لامتلاك ايران قدرة نوية ومعارضة اية سياسية تقوم على العرقلة كرد ممكن على التهديد النووي الايرانيquot;.

واعتبر النواب في القرار ان quot;الوقت يضيق امام منع الحكومة الايرانية من امتلاك قدرات لصنع سلاح نوويquot; داعين الرئيس الى quot;زيادة الضغط الاقتصادي والدبلوماسي على ايران من اجل التوصل الى اتفاق مع الحكومة الايرانيةquot;.

ويتضمن الاتفاق الذي يطالب به النواب الاميركيون خصوصا الوقف التام لتخصيب اليورانيوم.

وقالت ايلينا روس-ليهتنين التي قدمت مشروع القانون الى مجلس النواب هذا الاسبوع quot;يجب ان نرغم النظام (الايراني) على تفكيك برنامجه النووي وبشكل دائم وقابل للتحقق منه والتخلي عن برنامجه لتطوير صواريخ بالستية غير تقليدية ووضع حد لدعمه للعنف المتطرفquot;.

ومن ناحيته، ندد اللوبي الايراني-الاميركي ممثلا بquot;المجلس الوطني الايراني الاميركيquot; في بيان بالقرار مؤكدا انه quot;يخفض بشكل كبير عتبة الدخول في الحرب مع ايرانquot;.

وقال مصدر في مجلس الشيوخ ان اثنين من اعضاء المجلس قدما نصا مماثلا مطلع العام. وقال ان مجلس الشيوخ سيعطي رأيه quot;قريباquot; في النص.