واشنطن:هاجم رئيس مجلس النواب الاميركي الجمهوري جون باينر الخميس تأكيدات الرئيس باراك اوباما بأنه فعل لامن اسرائيل quot;اكثر من اي ادارة سابقةquot;.
وقال باينر على صفحته الرسمية على فيسبوك quot;هل تمزح؟quot;.

واضاف quot;هذا البيت الابيض هو نفسه الذي يريد من اسرائيل الانسحاب الى حدود 1967 التي لا يمكن الدفاع عنها. لقد علمني اصلي ان اقف الى جانب اصدقائي، خاصة من يقفون الى جانبنا دائماquot;.
وشجب الجمهوريون تصريح اوباما بأن السلام في الشرق الاوسط سيتطلب في نهاية المطاف وجود اسرائيل الى جانب دولة فلسطينية تتشكل مستقبلا على حدود ما قبل الحرب العربية الاسرائيلية لعام 1967 فضلا عن تبادل للاراضي quot;عبر اتفاق متبادلquot;.

ويأتي انتقاد باينر لاوباما بعد اعلان الرئيس خلال مناسبة لجمع الاعتمادات المالية في مدينة نيويورك سيتي ان quot;لا حليف اهم من دولة اسرائيلquot; معددا جهوده لدعم الحليف الراسخ للولايات المتحدة.
وقال اوباما quot;لا اود ان اثني على نفسي كثيرا لكن هذه الادارة فعلت لامن دولة اسرائيل اكثر مما فعلته اي ادارة سابقةquot;.

واضاف quot;هذا ليس رأينا فحسب، بل رأي الحكومة الاسرائيلية ايضاquot; مستشهدا بالتعاون الاستخباري والمساعدة الاميركية للدرع المسمى بالقبة الحديدية لحماية اسرائيل من الصواريخ.