عمان: قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال لقائه زعيمة المعارضة الاسرائيلية رئيسة حزب كاديما تسيبي ليفني في عمان الاربعاء ان الحكومة الانتقالية الفلسطينية ستلتزم بقبول الاتفاقات الموقعة وخيار السلام ونبذ العنف.
وقال مكتب عباس في بيان بثته وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) ان quot;خيار السلام والمفاوضات يعتبر الطريق الوحيد لتحقيق مبدا حل الدولتين على حدود 1967 وحل قضايا الوضع النهائي كافةquot;.

واوضح البيان ان المحادثات تطرقت الى المصالحة الفلسطينية التي اعتبرها عباس quot;مصلحة فلسطينية عليا ونقطة ارتكاز لعملية السلامquot;.
وتابع ان الرئيس الفلسطيني quot;شدد على ان الحكومة الفلسطينية التي ستشكل من تكنوقراط ومستقلين ستلتزم بمبادئه وتحديدا قبول الاتفاقات الموقعة ومبدأ الدولتين والالتزام بخيار السلام ونبذ العنفquot;.

من جهته، قال حزب كاديما الاسرائيلي المعارض (يمين الوسط) في بيان ان ليفني ابلغت عباس انه quot;على السلطة الفلسطينية العودة الى المفاوضات مع حكومة اسرائيلquot;.
واوضح البيان ان ليفني قالت لعباس quot;لا تدعوا حماس تفرض اجندتها من خلال تشكيل حكومة مشتركة. فمعهم لا يوجد لكم فرصة للسلامquot;.

وكان الرئيس الفلسطيني زعيم حركة فتح اعلن الاسبوع الماضي مع خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس بدء شراكة فلسطينية جديدة في القاهرة لتفعيل المصالحة المتعثرة منذ اكثر من ستة اشهر.
واكد محمود عباس مرارا ان قيادة المفاوضات تعود اليه كرئيس لمنظمة التحرير الفلسطينية، رافضا اعتراضات رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو على الاتفاق مع حماس الذي خيره بين quot;السلام مع اسرائيل او السلام مع حماسquot;.

واعلنت حماس انها لن تحاول عرقلة ذلك رغم انها ما زالت تعارض الاعتراف باسرائيل وبمفاوضات السلام.