ريكيافيك: صوت البرلمان الايسلندي الثلاثاء لمصلحة الاعتراف بدولة فلسطين ضمن حدود 1967.

وصوت 38 نائبا ايسلنديا من اصل 63 لمصلحة هذا القرار الذي تقدم به وزير الخارجية اوسور سكاربدينسون في حين امتنع 13 نائبا عن التصويت وتغيب 12 اخرون. ولم يصوت اي نائب ضد القرار.

واورد القرار ان البرلمان quot;يسمح للحكومة بالاعتراف بفلسطين كدولة مستقلة وسيدة ضمن الحدود التي سبقت حرب 1967quot;.

ودعا القرار quot;اسرائيل والفلسطينيين الى السعي لمصالحة عبر اتفاق سلام يستند الى الحقوق الوطنية وقرارات الامم المتحدة ويفضي الى اعتراف متبادل بدولة اسرائيل ودولة فلسطينquot;.

واكد البرلمان ان quot;منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي لكل الشعب الفلسطينيquot; مذكرا بquot;حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة الى وطنهمquot; وداعيا الجانبين الى وضع حد للعنف.

وكان وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي اعلن في وقت سابق الثلاثاء ان ايسلندا اعترفت بدولة فلسطين وذلك بعد تصويت ايجابي في البرلمان الايسلندي ليبلغ عدد الدول المعترفة بدولة فلسطين 130.

وقال المالكي في بيان صادر عن وزارة الخارجية الفلسطينية quot;ان البرلمان الايسلندي صوت على الاعتراف بدولة فلسطين وان تصويت البرلمان الايسلندي جاء بعد استكمال مشروع الاعتراف بدولة فلسطين المقدم من قبل الخارجية الايسلندية، الذي نال الأغلبية بحصول القرار على 38 صوتا دون اي معارضةquot;.

واوضح quot;انه باعتراف ايسلندا الاخير، يصل عدد الدول المعترفة بدولة فلسطين الى 130 دولةquot;.

وثمن المالكي quot;قرار البرلمان الايسلندي حيث ان هذا الاعتراف يضاف الى مجموع الانجازات السياسية الفلسطينية التي تحققت مؤخرا، والتي تعكس الجهد الدبلوماسي الذي بذلته وزارة الشؤون الخارجية مع نظيرتها الايسلندية عبر مشاورات سياسية متواصلة، تجسدت بشكل خاص بزيارة وزير الخارجية الايسلندي اسور ستارفيد لفلسطين في تموز/يوليو الماضيquot;.

واضاف الوزير الفلسطيني انه سيقوم quot;بزيارة سريعة لايسلندا لتسلم قرار الاعتراف والتوقيع على اتفاقية الاعتراف المتبادل لاقامة علاقات دبلوماسية بين البلدينquot;.