القدس: اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاثنين ان اسرائيل ستنظر في امكانية تحويل اموال السلطة الفلسطينية المجمدة منذ الاول من تشرين ثاني/نوفمبر بعد قبول عضوية دولة فلسطين في اليونيسكو رغم الاعتراضات الاسرائيلية والاميركية.

واجتمع المجلس الامني المصغر اكثر من مرة على مدار الاسابيع الماضية لاعادة النظر في القرار الا انه قرر مواصلة تجميد الاموال بسبب عضوية فلسطين في منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو) وطلب عضويتها في الامم المتحدة والمصالحة بين فتح وحماس.

وقال المتحدث باسم نتانياهو للصحافيين الاثنين ان رئيس الوزراء ابلغ لجنة العلاقات الخارجية والدفاع في الكنيست الاثنين انه من الممكن ان يتم رفع التجميد وتحويل الاموال.

وصرح نتانياهو ان quot;اسرائيل ستنظر في تحويل اموال الضرائب في المستقبل القريب وسيكون هذا مبنيا على قرار حكومي وسنقوم بفحص الوضع في كل شهرquot;.

واضاف quot;لاحظنا توقفا من الجانب الفلسطيني عن الخطوات الاحادية. لا نعرف كم سيستمر هذا الوضع لكن يبدو ان الامور قد هدأتquot;.

وقلل نتانياهو ايضا من اهمية المحادثات التي تجري بين حركتي فتح التي يتزعمها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وحركة حماس التي تسيطر على غزة للمضي قدما في المصالحة.

وقال quot;نرى ان محادثات الوحدة مع حماس خطوة اكثر منها رمزية وتكتيكية وليس لها نتائج ملموسةquot;.

وتجمع اسرائيل للفلسطينيين ضرائب على البضائع التي تمر عبر المعابر والموانىء وتحولها للسلطة الفلسطينية بناء على اتفاق اقتصادي تم التوقيع عليه مع اتفاقات اوسلو للحكم الذاتي.

وتشكل هذه الاموال التي تصل قيمتها سنويا الى ما بين 3,5 الى خمسة مليارات شيكل (700 مليون يورو) حوالي ثلثي ميزانية السلطة الفلسطينية وتدفع رواتب نحو 150 الف موظف فلسطيني.

وجمدت اسرائيل في شهر ايار/مايو الماضي نقل 300 مليون شيكل (59,6 مليون يورو) الى السلطة الفلسطينية بعد اتفاق المصالحة بين فتح وحماس.