القدس: دعت منظمة هيومن رايتس واتش ومنظمات أخرى لحقوق الإنسان في بيان إسرائيل الثلاثاء إلى رفع أمر بمنع السفر مفروض على ناشط فلسطيني، معتبرة أنه quot;تعسّفيquot; ويستند إلى quot;مخاوف أمنية غير محددةquot;.

وقال البيان إن حظر السفر المفروض على شعوان جبارين رئيس منظمة الحق لحقوق الإنسان منعه من السفر إلى الدنمارك لتسلم جائزة عن عمله.

ورأى البيان، الذي وقعته هيومن رايتس واتش ومنظمة العفو الدولية ومنظمة بتسيلم الإسرائيلية لحقوق الإنسان، أن أمر حظر السفر يعد انتهاكًا لحقوق جبارين في الإجراءات القانونية الواجبة.

وقال فيليب لوثر من منظمة العفو ان quot;امر منع جبارين من السفر خارجا لتسلم جائزة هو رمز للقيود التعسفية المفروضة عن المدافعين الفلسطينيين عن حقوق الانسان ونشطاء المجتمع المدنيquot;.

واضاف quot;يجب أن يرفع (الأمر) ويجب أن تتوقف السلطات الإسرائيلية عن استخدام المخاوف الأمنية غير المحددة لعرقلة عمل الفلسطينيين الناشطين في حقوق الإنسانquot;.

وأوضح البيان أن أمر المنع فرض عندما أصبح جبارين مديرًا لمنظمة الحق عام 2006، على الرغم من أنه سمح له بمغادرة الضفة الغربية قبل أن يتولى المنصب.

وقالت المنظمات إن الجيش الاسرائيلي برر أمر المنع بإدعائه أن جبارين ينتمي إلى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الا انه رفض السماح له برؤية الأدلة ضده. ولم يكن بالإمكان الحصول على تعليق من الإدارة المدنية الاسرائيلية حول الموضوع.

من جهتها، رأت مديرة هيومن رايتس واتش في الشرق الأوسط سارة ليا ويتسن انه quot;من الصعب التصديقquot; بأن جبارين يشكل خطرًا على الأمن الإسرائيلي من خلال سفره إلى الدنمارك لتسلم جائزة. وقالت quot;بينما تكرّم منظمات المجتمع المدني عمل جبارين الشجاع... تعاقبه إسرائيل بأمر منع من السفرquot;.