بيروت: اعلن قائد المقر العام لحركة فتح في لبنان منير المقدح اليوم الثلاثاء عن مسيرات فلسطينية ستتجه الى الحدود مع إسرائيل الاحد المقبل في ذكرى حرب حزيران/يونيو 1967، داعيا الامم المتحدة الى حمايتها.

وقال المقدح لوكالة فرانس برس ان quot;مسيرات سلمية تريد العودة الى ارضنا في فلسطينquot; ستنطلق الاحد نحو الحدود بين الدول العربية وإسرائيل، واحداها الى المنطقة الحدودية اللبنانية. ودعا الامم المتحدة المتواجدة عبر القوات الدولية الموقتة في جنوب لبنان quot;الى ان تشكل حماية لهذه المسيرة السلميةquot;، مؤكدا ان quot;الفوضى ان حصلت، فالذي يتسبب بها هو الإسرائيلي الذي يحتل ارضناquot;.

كما طالب الدول العربية quot;بان تشكل حماية لشعبنا الفلسطيني الذي سيتوجه في مسيرات سلمية الى حدود فلسطينquot;. واشار المقدح الى ان quot;لجنة متابعة حق العودةquot; المؤلفة من ممثلين للفصائل الفلسطينية والاحزاب الوطنية اللبنانية والمجتمع المدني ستجتمع قريبا لتحديد quot;سير التحرك الذي سوف نقوم به الاحدquot;.

وقال ان quot;احد الاقتراحات يقضي بنصب خيم على طول الحدود الفلسطينية واسماع العالم ان هناك لاجئين يريدون العودة الى بلادهمquot;. واضاف quot;ان تحركنا مستمر في المرحلة القادمة وسيكون طريقنا من البر ومن البحرquot;، من دون اعطاء تفاصيل اضافية.

واعلن في 15 ايار/مايو مقتل عشرة فلسطينيين في اطلاق نار إسرائيلي على متظاهرين في ذكرى quot;النكبةquot; في مارون الراس الحدودية في جنوب لبنان، الا انه تبين في ما بعد ان التعداد الاولي لم يكن دقيقا، وان عدد القتلى هو ستة.

وسقط في اليوم نفسه في ما سمي بquot;مسيرة العودةquot;، اربعة قتلى ايضا على الحدود السورية الإسرائيلية بعد تمكن عدد من المتظاهرين من التسلل الى هضبة الجولان المحتلة من إسرائيل وتعرض المتظاهرين على الحدود لاطلاق النار من الجيش الإسرائيلي.