القدس: الرئيس الاسرائيلي موشيه كاتساف الذي ادين الخميس بالاغتصاب والتحرش الجنسي هو اول رجل سياسة من اليمين يتولى رئاسة دولة اسرائيل بعد مسيرة سياسية غير ملفتة انتهت بالفضيحة. وانهارت صورة الرجل المحترم والنزيه التي كان يتمتع بها كاتساف (65 عاما) الذي يتحدر من اصل ايراني عندما كشفت اولى الفضائح الجنسية المتورط فيها في تموز/يوليو 2006.

وشحب لونه وتمتم quot;لا لاquot; عند صدور الحكم الذي لا سابق له في تاريخ اسرائيل الخميس. وقالت الموظفة السابقة التي اتهمته باغتصابه عندما كان وزيرا للسياحة في اواخر تسعينيات القرن الماضي وهو ما ادانته به المحكمة quot;لكن كان بوجهين شخص طيب في النهار وشرير في الليل. لقد رأيت جانبه السيءquot;.

وبعدما اتهم وسائل الاعلام quot;بتدبير مؤامرة دنيئة لتلطيخ سمعتهquot; اقر بالتهم الموجهة اليه بعد تسوية مع القضاء تجنبه السجن. لكن عندما مثل امام المحكمة في القدس في نيسان/ابريل 2008 الغى الاتفاق وقال انه quot;يريد اظهار الحقيقةquot;.

لكنه عرض نفسه لامكان الحكم عليه بالسجن ل16 عاما في حال ادانته بالاغتصاب. وقال مستعيدا دفاعه السابق انه ضحية quot;حملة تشهير منظمةquot; من قبل المستشار القانوني للحكومة انذاك مناحيم مزوز والشرطة والسياسيين والاعلام.

وكاتساف (61 عاما) السياسي المحنك من حزب الليكود (يمين)، انتخب رئيسا عام 2000 من قبل النواب الاسرائيليين الذين فضلوه على شيمون بيريز السياسي المخضرم على الساحة السياسية الاسرائيلية ما اثار مفاجأة كبرى.

وقد خلفه بيريز في المنصب في تموز/يوليو 2007 بعد استقالته في حزيران/يونيو من العام نفسه. وكاتساف هو اول رجل سياسي من اليمين يتولى المهام الفخرية الى حد كبير لرئيس الدولة لولاية من سبع سنوات يمكن تجديدها لفترة غير محددة.

وقد خاض قبل ذلك مسيرة سياسية لمدة 23 عاما لكن بدون ان يبرز كثيرا حيث حصل فقط على حقيبتي النقل والسياحة. ولد كاتساف في ايران عام 1945 لدى عائلة مؤلفة من ثمانية اطفال، ووصل الى اسرائيل بعيد انشائها عام 1948 واقام في احد المخيمات التي كانت مخصصة انذاك للمهاجرين الجدد في كريات مالاشي جنوب تل ابيب.

وقد استقر بعد ذلك في تل ابيب مع زوجته جيلا واولادهما الخمسة. وعام 1969 انتخب رئيسا لبلدية كريات مالاشي حين كان في الرابعة والعشرين من العمر ليصبح بذلك اصغر رئيس بلدية في اسرائيل. وكاتساف حائز اجازتين في التاريخ والاقتصاد، وقد دخل الى الكنيست عام 1977 واعطى صورة السياسي المعتدل نظرا للهجته المعتدلة وبراغماتيته.

ويقدم كاتساف نفسه على انه يهودي ملتزم ويحترم التقاليد وكان دائما مدافعا عن القضايا الاجتماعية والمهمشين وغالبيتهم من اليهود الشرقيين. وقد عارض موشيه كاتساف اتفاقات اوسلو التي ابرمت مع منظمة التحرير الفلسطينية عام 1993 قبل ان يكون من بين اوائل شخصيات اليمين التي اعتبرتها واقعا قائما.

وفي بادرة بارزة، تبادل بعض الكلمات بالفارسية مع الرئيس الايراني انذاك محمد خاتمي على هامش مراسم دفن البابا يوحنا بولس الثاني في الفاتيكان في نيسان/ابريل 2005 كما صافح الرئيس السوري بشار الاسد. وهاتان البادرتان على هذا المستوى شكلتا حدثا لا سابق له في تاريخ علاقات اسرائيل مع كل من سوريا والجمهورية الاسلامية الايرانية، العدوان الرئيسيان للدولة العبرية. لكن كاتساف عمد الى التقليل من شأن بادرته لدى عودته الى اسرائيل.