رام الله: دعا المفاوض الفلسطيني صائب عريقات الخميس المجتمع الدولي إلى الضغط على إسرائيل لتوضيح مواقفها حول الحدود والأمن استجابة لمطالب اللجنة الرباعية الدولية.

وقال عريقات لوكالة فرانس برس quot;قدمنا رؤيتنا للرباعية حول الحدود والامن، وننتظر ردا من الحكومة الاسرائيلية عليها او تقديم رؤيتها للحلquot;.
ويشير بذلك الى الاجتماعات المنفصلة التي عقدتها اللجنة الرباعية، التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا، في 14 من تشرين الثاني/نوفمبر.

واشار عريقات الى ان السلطة quot;تعاملت بشكل ايجابي مع الرباعية، وقدمنا المطلوب منا برؤيتنا للحل. لكن اذا رفضت اسرائيل التعامل مع طلب الرباعية بشكل ايجابي، فماذا سيكون موقف الرباعية والادارة الاميركيةquot;.

واضاف quot;حينها يكون حان وقت مساءلة اسرائيل، لانه بدون مساءلتها يعني انها ستستمر بخيار تدمير السلام ومبدأ الدولتين على حدود عام 1967 ورفض قرارات الشرعية الدولية والقانون الدوليquot;. كما طالب عريقات الادارة الاميركية والرباعية quot;بمساءلة اسرائيل اذا لم تقدم رؤيتها للحلquot;.

واوضح ان quot;السلطة الوطنية قدمت رؤيتها للرباعية الدولية يوم 14 تشرين الثاني/نوفمبر، واحدى هذه الوثائق تضمنت رسم حدود الدولة الفلسطينية على أساس حدود 1967 مع تبادل اراض تصل مساحتها إلى 1.9% من مساحة الضفة الغربية وقطاع غزة بالقيمة والمثل نفسهquot;.

من جانبه اكد نمر حماد المستشار السياسي للرئيس الفلسطيني محمود عباس ان quot;الاقتراح الذي قدمته السلطة الوطنية للرباعية الدولية لاستئناف المفاوضات هو اقتراح قائم بالأساس على تطبيق قرارات الشرعية الدوليةquot;.

وقال حماد ان quot;الاقتراح المقدم يتضمن مسائل الحدود كإقامة الدولة على حدود عام 1967 مع تبادل أراض مساحتها 1.9%، مؤكدا في الوقت عينه quot;وجوب وقف كل الخطوات الاحادية، ووقف الاستيطانquot;.

واشار حماد الى ان quot;المفاوضات المقبلة يجب ان تكون على اسس ومرجعيات واضحة، وليس لمجرد المفاوضات، وهو ما حرصت السلطة الوطنية عليه في اقتراحها الذي قدمته للرباعيةquot;. الا ان حماد جدد التأكيد على ان quot;خيار القيادة الفلسطينية لا يزال حتى اللحظة هو المضي في الطلب الفلسطيني المقدم لمجلس الأمن بخصوص الاعتراف بفلسطين دولة كاملة العضوية في الأمم المتحدةquot;.

من جهته، قال مسؤول اسرائيلي كبير مطلع على المفاوضات طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان quot;القصة التي ينشرها الفلسطينيون ليست خاطئة فحسب، بل يقومون بتدوير الأحداث مرارًاquot;.

واشار المسؤول إلى أن quot;الفكرة التي ينشرها الفلسطينيون بأنهم وضعوا مقترحًا جديدًا على الطاولة خاطئة تمامًاquot;. ويوضح المسؤول ان الوثيقة كانت quot;إعادة للمواقف التي تمت مناقشتها وطرحت على الطاولة قبل اربع او خمس سنوات، ولا يوجد اي شيء جديد فيها بتاتاquot;.

واوضح ان الرباعية قالت ان quot;المقترحات سيتم تقديمها في اطار محادثات مباشرة بين الطرفينquot;. وكانت اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا) دعت في 23 ايلول/سبتمبر الفلسطينيين والاسرائيليين الى الاجتماع في غضون شهر للاتفاق على جدول اعمال تفاوضي والالتزام بالوصول الى اتفاق quot;في موعد لا يتجاوز نهاية 2012quot;.