بروكسل: اعلن رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز قبل بداية قمة اوروبية في بروكسل الاربعاء ان السلطات الاوكرانية وافقت على ارسال شخصية quot;معروفة دولياquot; لحضور دعوى الاستئناف التي رفعتها زعيمة المعارضة الموقوفة يوليا تيموشنكو.

واوضح شولتز انه تلقى رسالة من رئيس الوزراء الاوكراني ميكولا ازاروف اعلن فيها موافقته على هذا الطلب وعلى امكان تعزيز الفريق الطبي الذي يعنى برئيسة الوزراء السابقة التي تتلقى العلاج في خارفيك. واضاف شولتز انه اجرى مشاورات لتعيين هذه الشخصية، وذلك خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الحكومة البولندية دونالد تاسك.

والمعلومات المتعلقة باساءة معاملة تيموشنكو تؤثر سلبا في العلاقات بين كييف والاتحاد الاوروبي عشية بدء مسابقة كأس اوروبا 2012 لكرة القدم المقرر ان تستمر من الثامن من حزيران/يونيو حتى الاول من تموز/يوليو، والتي تشارك اوكرانيا في تنظيمها مع بولندا. وخاركيف التي تعتقل فيها تيموشنكو هي واحدة من المدن الاربع التي تستضيف المباريات.

واعلنت المفوضية الاوروبية عزمها مقاطعة المباريات التي تنظم في اوكرانيا، وينوي عدد من قادة الاتحاد الاوروبي القيام بالخطوة نفسها.

واعرب دونالد تاسك عن امله في ان تتيح هذه التنازلات التي تقدمها السلطات الاوكرانية تهدئة النفوس وتجنب هذه المقاطعة السياسية للمباريات، واضاف quot;آمل في ان نحصل هذا المساء خلال القمة على التأكيد أن كأس اوروبا 2012 سيكون مقبولا من جميع زملائيquot;.

وكان رئيس الوزراء البولندي اعلن استياءه من الدعوات الى مقاطعة كأس اوروبا 2012. وقال quot;من الافضل الا يسعى احد الى عرقلة هذه البطولة. لقد بذلنا في سبيلها جهدا كبيرا وانفقنا اموالا طائلةquot;.

واضاف quot;نحن معنيون جدا بهذا المشروع السياسي، ولا نوافق على افساده اليوم. لا اريد ان اؤيد الذين يسعون الى عزل اوكرانيا عن اوروبا بجدار، سواء كانوا اوكرانيين او بعض البولنديين او اشخاصا من خارج بلديناquot;.