القاهرة: بعد مشاعر الفرحة الطاغية التي عمت المصريين بالمشاركة في اول انتخابات تعددية حرة حقيقية في تاريخهم، كان لنتيجة هذا الاقتراع وقع الصدمة على انصار الثورة من خارج التيار الاسلامي، الذي وجدوا انفسهم محبطين وعالقين بين مطرقة الاسلاميين وسندان النظام الذي ثاروا عليه.

فقد اظهرت النتائج شبه النهائية تصدر محمد مرسي مرشح جماعة الاخوان المسلمين السباق يليه احمد شفيق اخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق، فيما حل ثالثا المرشح الناصري القومي حمدين صباحي الذي كاد ان يقلب المعادلة ويقضي على حالة الاستقطاب الثنائي بين الاسلاميين وبقايا النظام السابق.

وقد اعطى معظم انصار الثورة من خارج التيار الاسلامي اصواتهم للمرشح الناصري القومي حمدين صباحي quot;الحصان الاسودquot; الذي احتل المركز الثالث والذي كان يمثل لهم الامل وزورق النجاة.

وفور التأكد من انحصار المنافسة بين مرسي رئيس حزب الحرية والعدالة المنبثق عن الجماعة وشفيق، قائد الاركان الاسبق للقوات الجوية، امتلات مواقع التواصل الاجتماعي بالتعليقات المنتقدة والساخرة التي تعبر عن حيرة اصحابها الذين لا يريدون لا هذا التيار ولا ذاك والذين اصابتهم حالة من الاحباط الشديد.

ومن هذه التعليقات quot;الاختيار بين شفيق ومرسي هو اختيار بين الطاعون والكوليرا ... بين الدكتاتورية والفاشيةquot; او quot;الاختيار بين شفيق ومرسي هو ان تختار بين الموت شنقا او بالمقصلةquot;.

مهى لطفي (35 سنة) الموظفة في بنك تقول quot;اشعر انني في كابوس. لا اتصور ان يكون شفيق هو الرئيس بعد كل ما عانيناه منه خلال الثورةquot; مؤكدة انها تفضل في هذه الحالة اعطاء صوتها لمرسي وان كانت لا تؤيد الاخوان المسلمين.

وهناك الكثيرون مثل مهى الذين قد يختارون التصويت لمرسي في جولة الاعادة بسبب حقدهم الشديد على النظام السابق الذي يعتبرون ان شفيق جزء منه حيث كان رئيس وزراء quot;موقعة الجملquot; التي قتل فيها 11 متظاهرا قبل ايام من سقوط مبارك في شباط/فبراير 2011.

امجد جورج (25 سنة) محاسب قبطي يقول quot;اعطيت صوتي لصباحي والان تبخرت احلامي مع النتيجة. لكنني بالتاكيد مع الدولة المدنيةquot; في اشارة الى انه قد يصوت لشفيق الذي يقال انه حصل على تصويت كثيف من الاقباط في المرحلة الاولى من الانتخابات.

وللخروج من هذا المأزق كتب النائب الليبرالي عمرو حمزاوي في حسابه على تويتر quot;إن أراد الإخوان توافقا ينقذ الثورة والديموقراطية والدولة المدنية ويمنع إعادة إنتاج النظام القديم ويحول دون هيمنتهم بمفردهم فلينسحب مرسي من الإعادة ليتنافس صباحي مع شفيق وننضوي جميعا لتأييد صباحيquot;.

من جانبه وصف جودة عبد الخالق، وزير التموين والتجارة الداخلية، الاعادة بين محمد مرسي، والفريق أحمد شفيق بانها quot;أسوأ سيناريو وصلت إليه مصر بعد ثورة 25 ينايرquot;.

وأشار في تصريح لصحيفة المصري اليوم الى ان المرحلة المقبلة ستشهد مراحل عديدة بين quot;الشد والجذبquot; حول الضمانات التي سيقدمها الإخوان للقوى الثورية والشارع المصري بما يضمن عدم سيطرتهم على كامل مقاليد الحكم في مصر.

واعتبر ان رغبة الإخوان في quot;التكويش على السلطةquot; يجعلهم quot;أخطر على مصر من الفريق أحمد شفيقquot; الذي لو فاز بالرئاسة quot;لن يستطيع أن يعيد إنتاج نظام مباركquot; من جديد.

الكاتب الصحافي احمد الجمال يرى ان على مؤيدي صباحي وابو الفتوح quot;العمل على بناء سياسي موحد لكل قوى التغيير وترك الامر للمنافسة بين الاخوان والفلول لكي يتحملوا مسؤولية المرحلة القادمةquot;.