باماكو:استولى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي هذا الاسبوع على مخزن كبير تحت الارض للاسلحة والذخائر تابع للجيش النظامي في غاو، المدينة الكبرى في المنطقة الشمالية من مالي التي تسيطر عليها مجموعات مسلحة، كما افادت مصادر امنية الاحد.

واعلن مصدر امني مالي لوكالة فرانس برس ان quot;عناصر تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي سيطروا على مخزننا تحت الارض للاسلحة والذخائر في غاو. انه مخزن كبير جدا يعود للجيش النظامي الماليquot;.

واوضح المصدر ان هذا المخزن اقيم quot;تحسبا لحرب طويلة وصعبةquot;، من دون المزيد من التفاصيل حول هذه الترسانة.

واكد مصدر امني اقليمي هذه المعلومة. وقال quot;انه امر مثير فعلا ان يعثر تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي على هذا المخزن تحت الارض. سيعزز قوتهم الضاربةquot;.

وكانت حركة انصار الدين الاسلامية وحليفها تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي سيطرا في الاسابيع الماضية على موقع مهم في شمال مالي، الذي وقع بالكامل تحت ايدي المجموعات المسلحة بفعل انقلاب 22 اذار/مارس في باماكو. وتمكنا بذلك من الاستيلاء على كمية كبيرة من الاسلحة التي خلفها الجنود الماليون اثناء فرارهم.

وبفضل الاسلحة الثقيلة التي حملها معه من ليبيا بفعل النزاع الذي اندلع في هذا البلد في 2011 quot;بات تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي اكثر تسلحا اليوم من جيشي مالي وبوركينا مجتمعينquot;، كما اكد المصدر الامني الاقليمي.

واعلنت حركة انصار الدين وحركة تمرد الطوارق في الحركة الوطنية لتحرير ازواد السبت ندماجهما واعلنتا quot;دولة اسلاميةquot; في منطقة شمال مالي.