التوحّد قد يسدّ الطريق إلى الإيمان بإله

الانغلاق على النفس الذي يعيش فيه المصابون بعارض التوحد يعني ضعف قدرتهم على تخيّل ما يفكر فيه الآخرون وما يشعرون به. وعبر هذا الباب، يقول بحث علمي إنه قد يعني أن معظم الطرق المؤدية إلى الإيمان بإله، كنشاط اجتماعي مشترك، مسدودة على صاحبه.


لندن: من الممكن ربط إيمان الإنسان بوجود خالق للكون (أو بقوة عليا فيه) بقدرته على laquo;تخيّلraquo; ما يفكّر فيه الآخرون وما يشعرون به، في إطار الأنشطة الاجتماعية المشتركة. وعلى هذا الأساس، يقول بحث علمي، فالنتيجة التالية هي أن اولئك الذين يجدون صعوبة في تخيّل ما يحدث داخل صدور الآخرين يجدون أن الطريق مسدودة الى الإيمان بذلك الخالق أو القوة العليا.

وأهم العوامل على الإطلاق في هذا الصدد تتمثل في laquo;التخيّلraquo; (بمعنى القدرة على فهم ما يفكر فيه شخص آخر أو ما يشعر به)، لأنه صاحب الأهمية الأكثر في الكيفية التي يقيم بها الناس مجتمعاتهم. وفي هذا الاتجاه نفسه، يقول العلماء، إن المؤمنين يفكرون عادة في إلههم باعتباره laquo;كيانا يفكِّرraquo; على غرار الشكل الذي laquo;يفكّرraquo; به إنسان آخر.

على أن خاصية laquo;التخيّلraquo; هذه تتوارى لدى المصابين بعارض التوحّد. ويقول الباحثون في جامعة laquo;بريتيش كولومبياraquo; الكندية في فانكوفر، الذين تناولوا عينات من مراهقين كنديين وأميركيين مصابين بهذا العارض، إن هؤلاء أظهروا قدرة ضعيفة على الإيمان بإله ما، مثلما أظهروا بالقدر نفسه ضعفا واضحا في المهارات الاجمتاعية التي يتمتع بها الأشخاص العاديون.

ونقلت laquo;ديلي ميلraquo; البريطانية عن الباحثين قولهم إن laquo;المؤمنين بإله يفكرون غريزياً فيه باعتباره كياناً مُشَخَّصاً يملك القدرة على استباق مشاعر الإنسان وتصرفاته ويصدر ردّات فعله إزاءها. ومن هذا المنطلق، فإن تواري هذا التفكير الغريزي - كما هو الحال لدى أصحاب التوحد - يضعف ذلك الإيمانraquo;.

لكن هذا ليس هو العامل الوحيد بهذا الشأن، لأن هناك ايضا العناصر الثقافية والسيكولوجية. وهذا يعني أن ربط الإيمان وعدمه فقط بالقدرة على التخيّل أو غيابها يدخل في باب الخطأ. وعلى سبيل المثال، كما يقول ويل جيرفيز، القائد المشارك في فريق البحث، فمن الملاحظ أن laquo;ضعف التخيّل وسط الرجال يسود على نحو يزيد عنه لدى النساء في أي شريحة اجتماعية معيّنة تتقاسم السمات الثقافية والسيكولوجية العامة في العالم. وهذا بحد نفسه، يشرح السبب في أن النساء أشد إيمانا في العادة من الرجالraquo;.